السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جيوسي: معاناة أهالي ضواحي القدس بحاجة لجهد لحلها كونهم يعيشون في معازل

نشر بتاريخ: 16/10/2014 ( آخر تحديث: 16/10/2014 الساعة: 15:58 )
رام الله- معا - أكد قائد الارتباط العسكري الفلسطيني، اللواء الركن جهاد جيوسي، اليوم، أن معاناة أهالي منطقة ضواحي القدس بحاجة إلى جهد كبير جداً لإنهائها، حيث تعيش هذه المنطقة في معازل، تمنع من خلالها الحركة والتنقل إلا لسكان المنطقة، أو بتصاريح خاصة، مبيناً أنهم يعيشون في غيتوهات مغلقة.

جاءت تأكيدات اللواء الجيوسي هذه، خلال جولة له على رأس وفد من قيادة الارتباط العسكري الفلسطيني، وممثلي الأجهزة الأمنية والمدنية الفلسطينية شملت جامعة القدس في بلدة أبو ديس، وقرى شمال غرب القدس، شملت بلدات بيت إكسا، بيت إجزا، وبدو.

وشد اللواء الجيوسي على أن الممارسات الإسرائيلية هذه تهدف إلى التنغيص على حياة المواطنين لإجبارهم على ترك منازلهم وقراهم كأسلوب للترانسفير الناعم والطوعي.

واستهل الوفد جولته بزيارة المكتب الفرعي لمحافظة القدس في قرى شمال غربي القدس، وكان في استقباله عبد الله صيام نائب محافظ محافظة القدس، ومحمد الطري مدير مكتب المحافظة الفرعي في قرى شمال غربي القدس، وسليم ابو عيد رئيس مجلس بدو، وكمال حبابة رئيس مجلس بيت إكسا، وأحمد ديوان رئيس مجلس بيت إجزا، واستمع منهم إلى المشاكل والإنتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها الأهالي، وتقييد حركتهم خلال تنقلهم عبر البوابات المقامة على جدار الفصل العنصري.
|299925|
ومن ثم انطلق الوفد برفقة وكيل وزارة الزراعة علي غياضة ومدير عام وزارة الزراعة أحمد لافي الى قرية بيت إجزا، ومشاركة الأهالي فعاليات اليوم الوطني لقطف الزيتون، وزيارة منزل المرحوم صبري غريب، واستمع لمشاكلهم ومعاناتهم بفعل وجود منزلهم خلف جدار الفصل العنصري وتقييد حركتهم خلال تنقلهم عبر بوابات الجدار.

وفي بيت إكسا التقى الوفد مع رئيس واعضاء مجلسها المحلي وحشد من الأهالي، وعمل جولة على بوابة البلدة المقامة على جدار الفصل العنصري، واستمع منهم للمشاكل والمعوقات الإسرائيلية التي يتعرض لها سكان البلدة خلال تنقلهم عبر البوابات.
|299924|
وفي بدو التقى الوفد بمدير مركز الشرطة وضباطه وجنوده، وعمل جولة برفقة رئيس واعضاء المجلس على بوابة البلدة "بوابة مستوطنة الرادار" والتي يستخدمها أهالي بدو وبيت سوريك للدخول إلى أراضيهم ومزارعهم خلف الجدار، واستمع للمشاكل والتقييدات التي يتعرض لها الأهالي.

وعبر اللواء جيوسي عن إشادته بصمود أهالي المنطقة رغم ما يتعرضون له من انتهاكات ومعاناة يومية وأوضاع معيشية صعبة، ووعد بالعمل الدؤوب لمتابعة وحل هذه المشاكل ووضع حد للانتهاكات الاسرائيلية ولاعتداءات المستوطنين، مشيراً في ذات السياق إلى جاهزية الإرتباط العسكري والمدني الفلسطيني وفي جهد وتنسيق مشترك ودائم لمشاركة المواطنين في متابعة موسم قطاف الزيتون، وتذليل جميع العقبات وضمان وصول المزارعين إلى أراضيهم بأمان.
|299923|
وأشار اللواء جيوسي إلى أن مكاتب الارتباط العسكري الفلسطيني وعلى مدار الساعة على الجاهزية للاستجابة الفورية لأي نداء واستقبال الاتصالات من المواطنين والفعاليات في حالات الطوارئ والتهديدات ومتابعتها، واعداً بالعمل الدائم على تأمين وصول الأجهزة الأمنية الفلسطينية لمعالجة الأحداث بالسرعة القصوى، والمساهمة في تسهيل حياة المواطنين.

وانتهت الجولة بزيارة جامعة القدس في بلدة ابو ديس والتقى الوفد برئيسها الدكتور عماد ابو كشك وجمع من طواقمها الإدارية والتدريسية، واستمع منهم للمضايقات والمشاكل التي تتعرض لها الجامعة جراء وجود جدار الفصل العنصري على أراضيها، والدخول المتكرر لقوات الاحتلال لحرمها ومضايقة طلابها وقام سيادته والوفد المرافق له بجولة على مباني الجامعة ومرافقها، معربا عن اعجابه وتقديره العالي بالمستوى التعليمي الذي تتميز به الجامعة، واعداً بمتابعة هذه الانتهاكات والحد منها.
|299922|
جدير بالذكر انه خلال هذا العام تمكن الارتباط العسكري الفلسطيني من تأمين الافراج عن (297) طفل قبل تحويلهم للسجون منهم (61) من محافظتي رام الله والبيرة والقدس، ومعالجة (398) ملف قضية وشكوى من مواطنين ضد اسرائيليين مدنيين وعسكريين ومستوطنين منها (164) ملف في محافظتي رام الله والبيرة والقدس، إضافة إلى أكثر من (9674) تدخل لتأمين وصول الأجهزة الأمنية الفلسطينية في عموم المحافظة لتوفير الأمن والأمان للمواطنين وحمايتهم وضرب أوكار الشر والسموم وفرض القانون والنظام العام منها (1203) تدخل في محافظتي رام الله والبيرة والقدس.

وتأتي هذه الجولة ضمن عدة جولات أخرى في المناطق التي تعاني من مشكلات أمنية مستمرة واحتكاكات مع المستوطنين – في إطار التواصل مع المواطنين في مختلف أماكن تواجدهم وانسجاماً مع توجيهات فخامة السيد الرئيس بتوفير الأمن والأمان للمواطنين في مختلف أماكن تواجدهم والتخفيف من معاناتهم.

ورافق اللواء ركن جيوسي بالزيارة من المحافظة كل من رائد اللوزي مدير الارتباط المدني، ومدير الارتباط العسكري في رام الله والبيرة وضواحي القدس الرائد نادر حجي، والمدير السابق المقدم أسامة منصور "أبو عرب"، ومن قيادة الارتباط العسكري العميد المهندس جمال الشريف مدير العمليات والتدريب، العقيد خالد عبدالعزيز نائب مدير الشؤون الإدارية، المقدم وليد شلبي مدير العلاقات العامة والاعلام والرائد عمار معالي مدير التنسيق والمتابعة.