الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الاصابات في مسيرة بلعين

نشر بتاريخ: 17/10/2014 ( آخر تحديث: 17/10/2014 الساعة: 21:29 )
رام الله- معا - أصيب اليوم الجمعة مواطنان بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد أثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري تحت عنوان "صمود الشجرة".

ومنعت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي على مداخل القرية بالقرب من جدار الضم والتوسع تقدم المسيرة باتجاه الاراضي المحررة، وأطلق الجنود الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة، وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون، ولكن الاعداد الكبيرة المشاركة في المسيرة كسرت الطوق التي فرضتها قوات الاحتلال واستمروا بالمسيرة رغم اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي الكثيف للقنابل الغازية والصوتية والوصول الى بوابة الجدار الجديدة بالقرب من ابو ليمون، مما أدى الى إصابة كفاح منصور (34 عاما) بقنبلة غازية بالقدم، وفداء عطايا (26 عاما) بقنبلة غازية بالفخذ وقنبلة صوتية بالساق والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد واطلاق القنابل الغازية والصوتية بشكل مباشر على الطواقم الصحفية وسيارة الاسعاف التابعة لقرية بلعين.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين والمئات من المتضامنين الأجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصور الشهيد بهاء بدر، والشهداء باسم وجواهر ابو رحمة، وصور كبيرة مرسوم عليها اشجار الزيتون، ولبس المشاركون اغصان الزيتون وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وتأتي فعالية هذا اليوم بعنوان "صمود الشجرة" في اشارة الى شجرة الزيتون وقدسيتها وتمسك المزارعين بارضهم ومتجذرون بها كجذور اشجار الزيتون وخاصة في موسم قطف الزيتون وتنديدا بالاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين بحق المزارعين واشجار الزيتون وتكسيرها وخلعها، ومنع المزراعين من قطف ثمار الزيتون بالقرب من المستوطنات وخلف جدار الضم والتوسع.

واستنكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين عملية قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي وبدم بارد الشهيد الطفل بهاء سمير بدر(13 عاما) من قرية بيت لقيا، وتطالب اللجنة الشعبية المؤسسات الانسانية والحقوقية المحلية والدولية لملاحقة حكومة الاحتلال الاسرائيلي على جرائمها المتكررة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني.

وزار قرية بلعين وفدا نرويجيا وشارك في المسيرة، كتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وقد استمع الوفد قبل المسيرة من المنسق الاعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان د. راتب أبورحمة بشرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات العشر الماضية، وعوامل نجاح تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار، مشجع كافة الوفود الدولية للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال والاستيطان والجدار في فلسطين، وقد عبر الوفد النرويجي عن اعجابه بنضال أهالي بلعين.