الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة تنمية القيادات تفتتح الدراسة الابتدائية المركزية الأولى

نشر بتاريخ: 18/10/2014 ( آخر تحديث: 18/10/2014 الساعة: 13:12 )
طوباس - معا -أسيل السيد – الإعلام الكشفي، افتتحت لجنة تنمية القيادات في المحافظات الشمالية الدراسة الابتدائية المركزية الأولى في مركز الشهيد صلاح خلف – الفارعة عصر يوم الأربعاء الموافق 15102014 م، وسميت الدراسة باسم الشهيد الجوال عبد المطلب الدنبك الملقب "بالفسفوري" احد منتسبي مجموعة حطين الكشفية -الذي استشهد في معركة الكرامة - وتخليداً لذكراه.

حيث رحب قائد الدراسة القائد عماد صبح بالدارسين وبالقادة المشاركين بالدراسة وهم: القائد محمد عبد الوهاب "أبو الوفا" مفوض لجنة تنمية القيادات، القائد أيمن مطهر رئيس لجنة تنمية القيادات في المحافظات الشمالية، وأمين سرها القائد جبرا زرافيلي، القائدة عبير عسقلان رئيسة اللجنة الإرشادية في المحافظات الشمالية، وقائد الفرقة القائد علي جاموس، وأوضح "صبح " انه للمرة الأولى تنظم جمعية الكشافة و المرشدات الفلسطينية دراسة ابتدائية مركزية، وأعطى نبذة عن مركز الشهيد صلاح خلف.

من جهته رحب القائد أيمن مطهر بالدارسين وشكر القادة على حضورهم، وأوضح قواعد الدراسة وأهميتها لدارسين، واظهر أهمية الالتزام والانضباط، وأشاد انه يتمنى أن تكون دراسة ناجحة ويكون فيها قادة متميزين ويستمرون بالحركة الكشفية وبناء أجيال قادرين على مواجهة الحياة .

وشمل اليوم الأول في طياته تقسيم الدارسين لأرهط، تدريب عملي على تقاليد رفع العلم, نصب الخيام, و تدريبات على الصافرات وتم تنظيف ارض المخيم.

وفي حديثه للدارسين، رحب القائد محمد جميل سوالمة رئيس جمعية كشافة ومرشدات الفلسطينية بهم وخص بالذكر عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية لكثرة عدد المشاركين مفيداً بأن العشيرة قدمت الكثير للحركة الكشفية ودائماً في تألق وتميز خلال اللقاءات الكشفية وبنشاطاتها المتعددة وذلك يدل على وجود قيادة حكيمة وصحيحة تقود هذه العشيرة تتمثل في القائد أيمن مطهر اضافة إلى وجود يد داعمة ومساندة للعشيرة وهي جامعة النجاح الوطنية ممثلة برئيسها وبعمادة شؤون الطلبة .

وأوضح أن العشيرة سباقة بالتميز حيث اثبت أفرادها تميزهم وأنهم استمروا بعد تخرجهم من الجامعة وأصبحوا الآن أعضاء وقادة بجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية , وتكلم "سوالمة" عن ارض مركز الشهيد صلاح خلف قائلاً أن هذه الأرض رويت بدماء الآلاف من الشهداء الذين ضحوا من اجلها, والعديد من الشبان الفلسطينيين الذين تلقوا العذاب والذل والتعذيب من قبل الاسرائيلين، وكانت مكان للبطش وأقذر الأماكن عندما كانت سجن الفارعة أما الآن أصبحت مركزاً ومكان التقاء القادة والشباب الواعين والنافعين الذين يسعون لتطوير وطنهم وتغيره للأفضل .

في نهاية اليوم اجتمع جميع الدارسين وقام القائد محمد عبد الوهاب "ابو الوفا" بعرض فيديو قصير عن نشأة الحركة الكشفية خلال المائة عام وتطورها وبدايتها والتحديات التي واجهتها وتاريخها العريق الذي استمر لسنوات عديدة، ومن ثم عرض أغانٍ كشفية واستمتع الدارسون بتردديها وأضافت جوّاً من البهجة والتغيير للدارسين، ومن ثم توجه الجميع لخيامهم لأخذ قسط من الراحة بعد يوم متعب وشاق.

والجدير بالذكر مشاركة 26 دارس من عشيرة جوالة ومنجدات جامعة النجاح الوطنية، و مجموعة كشافة ومرشدات مركز يافا الثقافي، ومجموعة كشافة ومرشدات الشهيد ياسر عرفات، ومجموعة كشافة ومرشدات أريحا الأولى.