الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطيني يحصل على جائزة أفضل مشروع تطبيقي في مجال المياه

نشر بتاريخ: 19/10/2014 ( آخر تحديث: 19/10/2014 الساعة: 14:39 )
غزة- معا - حاز المواطن الفلسطيني تامر موسى الصليبي مدير دائرة جودة المياه بسلطة جودة البيئة على جائزة افضل مشروع تطبيقي في مجال المياه لعام 2014.

واختارت لجنة تحكيم مؤسسة "ENERGY GLOBE Awards" النمساوية المعنية بمنح الجوائز البيئية المرموقة عالمياً في مجالات (المياه والهواء والتربة والحريق والشباب) مشروع الدكتور الصليبي بالشراكة مع جامعة العلوم الماليزية والجامعة الإسلامية جائزة أفضل مشروع تطبيقي في مجال المياه لعام 2014 من دولة فلسطين من بين أكثر من 1000 مشروع مشارك من 120 دولة في العالم، حيث يعرض المشروع تقنية جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الملوثة بالمعادن الثقيلة باستخدام الكربون المنشط المصنع من مخلفات الزيتون باستخدام تقنية المايكرويف.

وتم نشر نتائج المشروع من خلال أحد عشر بحثاً علمياً محكماً في أرقى المجلات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأوروبا وتم عرض النتائج أيضاً في خمسة مؤتمرات دولية.
|300104|
ومن الجدير بالذكر أن التقنية الجديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي الملوثة بالمعادن الثقيله حققت نسبة إزالة أكثر من 95% بالإضافة إلى خفض في تكلفة تصنيع الكربون المنشط من المخلفات الزراعية بنسبة 20% وخفض زمن التحضير عن الطرق التقليدية بنسبة 94% (من 120 دقيقة إلى 7 دقائق) مما ساهم في خفض نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة الإحتباس الحراري وتغيرات المناخ بنسبة 73% عن الطرق التقليدية.

وتأسست جائزة "ENERGY GLOBE Awards" في عام 1999 من قبل رواد الطاقة النمساوي فولفجانج نيومان وهي اليوم واحدة من الجوائز البيئية المرموقة سنوياً، والهدف من الجائزة هو تقديم مشاريع تطبيقية مستدامة وناجحة للكثير من المشاكل البيئية، وحسب الموقع الإلكتروني للجائزة فإن الفائزين للعام الماضي 2013 في المجالات الخمسة كانوا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والنمسا ونيكاراغوا وقبرص.