الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عوض: سنعمل بالتنسيق مع وزارة المالية على تحصيل مستحقات البلديات

نشر بتاريخ: 09/08/2007 ( آخر تحديث: 09/08/2007 الساعة: 23:03 )
خان يونس -معا- أكد الدكتور محمد عوض الأمين العام لمجلس الوزراء في الحكومة المقالة، أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء المقال ستقوم بالتنسيق مع وزارة المالية لتحصيل مستحقات بلديات قطاع غزة المطلوبة من الوزارة ، لتواصل البلديات تقديم خدماتها للمواطنين بشكل جيد .

وذكر عوض، خلال اجتماعة مع رؤساء البلديات في قطاع غزة أن الأمانة ستجرى إتصالات سريعة مع وزارة المالية لمعرفة مستحقات كل بلدية على الوزارة والعمل على صرف هذه المستحقات حسب الإمكانات المتوفرة، لافتاً الى أنه سيقوم بإعداد تقرير مفصل حول مستحقات بلديات قطاع غزة على وزارة المالية وسيرفعه لرئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية لإتخاذ الخطوات المناسبة لصالح البلديات .

ودعا عوض الى تطوير البلديات ووضع خطط تطويرية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، والعمل على تحسين عمليات الجباية، مؤكداً أنه سيطرح ملف أزمة البلديات وسبل مساعدتها خلال إجتماع الحكومة الإسبوع المقبل .

وأكد أن الحكومة المقالة ستولي البلديات الفلسطينية حيزاً هاماً من أولوياتها لا سيما أنها تقدم خدماتها اليومية المتواصلة لمجموع أبناء الشعب الفلسطيني دون توقف، مشدداً على انها ستبذل قصارى جهدها لضمان الأمن الوظيفي لموظفي كافة البلديات الفلسطينية المتمثل في حصول موظفيها على وراتبهم بانتظام أسوة بموظفي السلطة في مختلف الوزارات والأجهزة والمؤسسات المدنية والعسكرية .

من جانبة أوضح سفيان أبو سمرة وكيل وزارة الحكم المحلي، أن إجتماع الأمين العام برؤساء البلديات جاء بتوصية من مجلس الوزراء المقال وفي إطار إهتمام الحكومة المقالة بمتابعة ملف البلديات ولمعرفة ظروفها والعقبات التى تواجهها وإمكانية مساعدتها، معتبراً لقاء رؤساء البلديات بالأمين العام دليلاً واضحاً على اهتمام الحكومة بالبلديات في قطاع غزة .

وأكد أبو سمرة أن الوزارة مهتمه للغاية بإبقاء قدرة البلديات قائمة على توصيل وتقديم الخدمات الأساسية لأبناء الشعب الفلسطيني في كافة أرجاء ومحافظات قطاع غزة.

وأشار ماجد أبو رمضان رئيس إتحاد الهيئات المحلية، رئيس بلدية غزة، الى المعاناة الكبيرة والظروف الصعبة جداً التى تعيشها بلديات قطاع غزة بفعل تشديد الحصار وإغلاق المعابر، وبسبب عدم قيام المواطنين بتسديد المستحقات المتراكمة عليهم، لافتاً الى ان مشكلة البلديات الصغيرة تختلف عن البلديات الكبيرة في قطاع غزة.

وأضاف "قام الإتحاد الأوروبي مؤخراً بوقف تغطية نفقة السولار لتشغيل الآليات والمعدات البلدية، وتقوم البلديات حالياً بتغطية تكاليف السولار رغم الظروف الصعبة، وهذا سيزيد من أعباء البلديات ".

وأكد ابو رمضان أن مشكلة تفاقم عدم الجباية من المواطنين تزداد يوماً بعد يوم، مما يعنى تدهور الأوضاع البلدية بصورة أكبر، مناشداً جميع المسئولين بتقديم الدعم والمساندة والمساعدة اللازمة للبلديات حتى تتمكن من القيام بالأعباء الجسيمة والمهام الكبيرة الملقاة على عاتقها في مجالات حيوية لا يمكن لأي مواطن الاستغناء عنها مطلقاً.

وطالب رؤساء البلديات، الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة، بصرف مساعدات عاجلة للبلديات حتى تتمكن من تقديم خدماتها بشكل سريع للتخفيف من معاناة المواطنين، في الوقت الذي تعاني كل بلديات قطاع غزة من أزمة مالية خانقة تهدد بوقف خدماتها قسراً، محذرين من إنهيار خدمات البلديات إذا لم يتوفر الدعم المالي العاجل وتوفير جزء من رواتب الموظفين المتأخرة منذ أشهر.