الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني وبلدية غزة يحذران من تهالك البنية التحتية للمدينة

نشر بتاريخ: 21/10/2014 ( آخر تحديث: 21/10/2014 الساعة: 14:28 )
غزة - معا - حذرت بلدية غزة والدفاع المدني من تهالك البنية التحتية لمدينة غزة وما يمكن ان ينتج عنه من عجز عن مواجهة الكوارث المحتملة.

وقال رئيس بلدية غزة م. نزار حجازي خلال برنامج "لقاء مع مسؤول" في وزارة الاعلام اليوم الثلاثاء، ان البنية التحتية لمدينة غزة متهالكة بفعل الحصار المفروض عليها منذ سنوات لم يكن هناك إلا جزء بسيطة من الصيانة المؤقتة، ما جعل البيئة خصبة لحدوث كارثة في منطقتي النفق والزيتون العام الماضي، التي نتجت عن فيضان بركتي عسقولة والشيخ رضوان على السكان.

وبين حجازي أنه أثناء المنخفض الجوي العام الماضي كان هناك وعودات كثيرة كي لا تتكرر هذه المأساة وتمت الموافقة على مشروعين بقيمة 3.5 مليون دولار لضخ الماء الفائض باتجاه البحر وحصلت البلدية على موافقة مبدئية على هذه المشاريع لكنها أُلغيت بسبب الخلافات السياسية التي تطفو على غزة.

وتابع:" تواصلنا مع جميع الجهات، ووضعنا وزراء حكومة الوفاق الوطني في صورة الوضع في غزة إلا أن أحد لم يستجب لنا، إلى أن جاءت الحرب، وخلالها تواصلنا مع الصليب الأحمر وطلبنا إغاثة عاجلة فقدم لنا 170 ألف دولار، استطعنا من خلالها توسيع بركة الشيخ رضوان 60 سنتيمتر وجاري العمل على تنظيف الجدران لامتصاص أكبر حجم من الماء خلال فترة تساقط الأمطار".

من جانبه طالب مدير عام الدفاع المدني سعيد السعودي جميع المؤسسات بمساعدة غزة ومساندتها في ظل ما تعاني منه خاصة بعد العدوان الأخير عليها، مبيناً أن العام الماضي كانت هناك لجنة طوارئ مُشَكلة من عدد من الوزارات لاستقبال الشتاء.

وأشار السعودي إلى عدم وجود أي اهتمام من حكومة التوافق بالوضع الاستثنائي التي تعيشه غزة وأن الوضع في غزة ليس وردياً بل صعب للغاية، ويحتاج إلى وقفة جادة .

وتسأئل السعودي عن دور الحكومة من معاناة غزة وخاصة مع دخول فصل الشتاء والبنية التحتية فيها لم تعد قادرة على استقبال الشتاء نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بها جراء العدوان الأخير، مؤكداً أن جهاز الدفاع المدني لم يتلقى أية مساعدة مادية أو حتى معنوية من الحكومة رغم المناشدات العديدة بالنظر في وضع الجهاز وتهالك أجهزته ومعداته.

وناشد السعودي الرئيس عباس ورئيس وزرائه رامي الحمد الله بالتدخل العاجل والوقوف عند مسؤولياتهم في ما تواجه غزة، على اعتبارها منطقة منكوبة مشدداً على حاجاتهم إلى إغاثة طارئة وعاجلة من أجل الاستعداد للتعامل فصل الشتاء.