الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة الخليل تستقبل وفد اتحاد نقابات العمال النرويجي

نشر بتاريخ: 22/10/2014 ( آخر تحديث: 22/10/2014 الساعة: 18:39 )
الخليل - معا - استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي وفد اتحاد نقابات العمال النرويجي برفقة وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين برئاسة الحاج سمور النتشه وعدد من اعضاء الاتحاد في مقر الغرفة، بحضور السيد فايز الجعبري عضو مجلس الإدارة، ويحيى النتشه مدير العلاقات العامة في بلدية الخليل.

وقد رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف، وأطلعهم على الأوضاع الاقتصادية لفلسطين بشكل عام ولمحافظة الخليل على وجه الخصوص، كما تطرق خلال حديثه لعدد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمحافظة الخليل.

وتحدث الحرباوي عن اتفاقية الخليل التي قسمت المدينة إلى قسمين، والآثار الاجتماعية والاقتصادية التي نتجت عنها، متسذكراً إغلاق ما يزيد على 500 محل تجاري في قلب المدينة بالأوامر العسكرية، إضافة لإغلاق ما يزيد على 1300 محل تجاري بسبب ضعف الحركة التجارية الناتج عن استفزاز المستوطنين للمواطنين وإجراءات الاحتلال في قلب المدينة التاريخي.

كماتطرق الحرباوي لعدد من معيقات التنمية الاقتصادية في فلسطين بشكل عام، وعلى رأسها الآثار السلبية لبروتوكول باريس الاقتصادي، قضية تقسيم المناطق وعدم القدرة على استغلال المناطق (ج)، وقضية المعابر التي تعيق حركة الأفراد والسلع وترفع التكلفة على التاجر الفلسطيني، إضافة للتعقيدات الإسرائيلية المتعددة أثناء عمليات الاستيراد والتصدير.

وقد قدم الحرباوي للضيوف شرحاً عن أهم القطاعات الصناعية في محافظة الخليل، كما تطرق لمساهمة المحافظة في التاتج الاجمالي التي بلغت حوالي 40% ومساهمتها في الصادرات والتي وصلت 38%، ومساهمتها في القدرة الانتاجية لفلسطين والتي تجاروت 45%.

وفي معرض الاجابة على سؤال حول الشاحنات التي يتم تحميلها أمام مقر الغرفة، تحدث الحرباوي عن حملة اغاثة الأهل في قطاع غزة، والتي قادتها غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وأرسلت خلالها ما يزيد عن 140 شاحنة من المساعدات للأشقاء في قطاع غزة أثناء وبعد تعرضهم للعدوان الإسرائيلي.

وفي نهاية الزيارة، رافق المهندس الحرباوي أعضاء الاتحاد النرويجي وأعضاء الاتحاد الفلسطيني في جولة في معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة، حيث أبدى الضيوف إعجابهم بالمستوى الذي وصلت إليه الصناعات الفلسطينية، كما عبروا عن سرورهم لرؤية التنوع في القطاعات والمنتجات.