الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيالارا" تشارك في رحلة علمية بجمهورية التشيك

نشر بتاريخ: 23/10/2014 ( آخر تحديث: 23/10/2014 الساعة: 17:17 )
رام الله -معا - عاد الشابان عدي السويطي؛ من الخليل ومروان الأغبر من نابلس، وهما من متطوعي الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، ضمن مشروع "الكترون"؛ من زيارة علمية في جمهورية التشيك بدعوة من مؤسسة "الإنسان في حاجة People In Need التشيكية.

يشار إلى أن "بيالارا" تنفذ هذا المشروع الإقليمي بالتعاون مع مؤسسة "أكتد" الفرنسية وبدعم من الإتحاد الأوربي. في أربع محافظات بالضفة الغربية بالإضافة إلى عدة مناطق في قطاع غزة ، كما يتم تنفيذ المشروع في 5 دول هي : الأردن، فلسطين، ليبيا، مصر ، وتونس ويهدف المشروع إلى إشراك الشباب في عملية اتخاذ القرارات من خلال مخاطبة المسؤولين وصناع القرار في بلدانهم".

وقد بدأت زيارة الوفد الفلسطيني بلقاء شيمون بانيك؛ المدير العام لمنظمة "الإنسان في حاجة" خلال ترحيبه بالوفود المشاركة في الزيارة من الدول الشريكة في المشروع.

وتخللت الزيارة العديد من التدريبات والأنشطة مع مؤسسات المجتمع المدني في جمهورية التشيك للتعرف على تجاربهم في المساهمة في جهود العمل على النهوض بمجتمعاتهم خصوصا في البلدان التي جرت فيها الثوارت الأخيرة أو ما أصطلح عليها بدول الربيع العربي، وكان الهدف الأساسي هو نقل التجارب وتبادل الخبرات الشابة بحيث تستفيد المؤسسات المشاركة في المشروع بعد المتدربين من التشيك ونقل الخبرات التي تدربوا عليها في إطار النهوض بالمجتمع نحو التغيير المجتمعي المطلوب، كما تمت زيارة بعض مؤسسات المجتمع المدني من بينها مؤسستي إشراك الشباب و مجموعة (outo-mat) في التشيك والتعرف على طبيعة عملها والتعرف على مدى إمكانية مشاركة هذه الأفكار وتطبيقها وطنيا.

وبالإضافة إلى ذلك فقد شارك الشباب في مؤتمر Forum 2000 والذي يعقد سنويا في مدينة براغ منذ 18 عاما، وقد التقىت المجموعة الشبابية بشخصيات سياسية كبيرة من العالم العربي من بينهم الدكتور سلام فياض؛ رئيس الوزراء الفلسطيني السابق.

كما التقى الوفد بعالمة الاجتماع التشيكية المعروفة السيدة جيرينا سكلوفا والتي عايشت الثورة التشيكية وما قبلها مما ساهم على ظروف حركات اجتماعية وثورات مماثلة من أشخاص عاشوا تلك المرحلة