الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فضل كعوش: المجلس العربي للمياه في خطواته الاولى نحو تعزيزي الشراكة العربية في مجال المياه

نشر بتاريخ: 11/08/2007 ( آخر تحديث: 11/08/2007 الساعة: 15:51 )
رام الله-معا- قدم المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية، شرحا حول أهم الخطوات والانجازات التي حققها المجلس العربي للمياه خلال الفترة السابقة منذ انتهاء الاجتماع الأول لمجلس المحافظين وحتى الآن ويأتي ذلك على ضوء الاجتماع الأخير الذي عقد في الإسكندرية، حيث أشار إلى انه تم انعقاد الجمعية العمومية وإقرار دستور المجلس وانتخاب مجلس المحافظين واللجنة التنفيذية والرئيس.

وبين كعوش في بيان وصل معا نسخة منه انه وإعمالاً بالخطة الثلاثية 2007-2009، تم استكمال اللوائح التنفيذية والهياكل التنظيمية المتعلقة بتنفيذ أعمال وفعاليات المجلس، ووضع النظام الداخلي في صورته النهائية، كما أنجزت اتفاقية المقر مع الدولة المعنية وهي جمهورية مصر العربية التي ساهمت بتجهيز المقر بالأثاث والحاسوب وكافة التجهيزات والتكنولوجيا اللازمة للاتصالات والإدارة.

كما أضاف انه وبالتعاون مع البنك الدولي تم التوقيع على اتفاقية تفاهم، لتقديم الدعم المالي والفني لتطوير القدرات البشرية وتحسين الإمكانيات وتوفير التدريب وإعداد السكرتارية الدائمة واللوائح التنظيمية والإدارية والتوصيف الوظيفي اللازم. كما تم الانتهاء من إجراءات إنشاء فرع للمجلس في دولة المغرب وإعداد القوانين الأساسية للفرع كما تلقى المجلس رغبة دولة الإمارات العربية لإنشاء فرع ثاني للمجلس في دبي، هذا في الوقت الذي يتواصل العمل فيه على تشغيل الموقع الاليكتروني الحالي، وإعداد ونشر الرسائل الإعلامية التي تضم الأحداث والمعلومات الهامة.

أما في إطار لجان العمل المنبثقة عن المجلس، فقد تقرر إصدار مجلة المجلس العربي للمياه كمجلة دورية، وتقرر تنظيم عقد المنتدى العربي للمياه بصفة دورية كل ثلاثة أعوام، حيث سيكون الاجتماع الاول خلال شهر 10/2008.

وقرر المجلس تطوير ودعم الشبكات العربية المتخصصة في مجال إدارة واستخدام الموارد المائية وتكنولوجيا المياه، هدفها تعزيز التعاون لتطوير الإدارة الحديثة، وتقنيات تحلية المياه، وتيسير التعاون لبناء قدرات الأفراد والمؤسسات العربية وتشجيع الترجمة والتعريب والتأليف للمراجع العلمية ذات العلاقة. كما أصدر المجلس وثيقة الاستراتيجية التي أعدتها الشراكة العربية لإمكانيات استخدام المياه بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية مثل اليونسكو، أكساد، اسكوا، سيدارل وجميع هذه المنظمات تشارك في عضوية المجلس.