الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إخطار 30 مستوردا وموزعا للكهربائيات والتحفظ على 500 قطعة

نشر بتاريخ: 25/10/2014 ( آخر تحديث: 25/10/2014 الساعة: 12:48 )
رام الله - معا - أخطرت الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني 30 مستوردا وموزعا للأجهزة الكهربائية وتحديداً في مجال صوبات التدفئة لعدم التزامهم بالتعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالأجهزة الكهربائية في محافظات الخليل، نابلس، طوباس، الأمر الذي يشكل خطراً على سلامة الموطنين واستنزاف لدخلهم.

ويأتي ذلك تنفيذاً لمجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية لضبط وتنظيم هذا القطاع والتأكد من مدى تطبيقه للمعايير الفنية الفلسطينية.

وتحفظت الطواقم خلال الجولات الميدانية التي استهدفت محال بيع الأجهزة الكهربائية في محافظة رام الله والبيرة على أكثر من 414 قطعه كهربائية متنوعة لمخالفتها المواصفات الفلسطينية لحين قيام التجار بتصويب أوضاعها، بما يتلاءم مع المواصفة الفلسطينية، كما تم استدعاء 9 تجار لذات الغرض.

وتشهد محلات بيع الأجهزة الكهربائية هذه الايام إقبالا من قبل المواطنين لشراء أجهزة التدفئة الكهربائية ويتعرضون للتضليل بسبب عدم معرفتهم بالمواصفات الواجب توافرها في الأجهزة الكهربائية التي يرغبون في شراءها مما يتطلب من كافة الاطراف التعاون المشترك لضبط وتنظيم قطاع الأجهزة الكهربائية.

وبين القائم بأعمال مدير عام حماية المستهلك في الوزارة إبراهيم القاضي، أن الوزارة قد وضعت شروطاً يجب توافرها في الأجهزة الكهربائية تحقق من خلالها شروط ومتطلبات السلامة وتكفل للمواطن حقه في وجود منتجات قادرة على تلبية احتياجاته، لافتا إلى أن من ضمن هذه الشروط، وجود بطاقة بيان تعريفية باللغة العربية، وكتالوج باللغة العربية، إضافة إلى توفير كفالة للمنتج تكون باللغة العربية.

وأشار القاضي إلى أن الوزارة شرعت منذ أكثر من سنة بتطبيق خطة رقابية لقطاع الأجهزة الكهربائية حاولت خلالها تعريف مستوردي وموزعي هذا القطاع بمتطلبات المواصفات الإلزامية للسلع والمنتجات في السوق الفلسطينية، لافتاً إلى أن الوزارة ومع بداية فصل الشتاء عمدت إلى تكثيف الجولات الميدانية التفتيشية الخاصة بهذا القطاع .

بدوره شدد رئيس شعبة الالكترونيات في مؤسسة الموصفات والمقاييس نور الدين دراغمة خلال جولة تفتيشية نفذتها طواقم مديرية محافظة رام والبيرة بالتعاون مع المؤسسة على ضرورة أن تتوافر مجموعة من المواصفات الفنية في الأجهزة الكهربائية خاصة صوبات التدفئة كوننا على أبواب الشتاء.

وأكد دراغمة خلال الجولة على ضرورة وجود أداة فصل للتيار عند وقوع الصوبة أرضاً يتم خلالها فصل التيار الكهربائي تلقائياً( نظام حماية)، مضيفا " يجب أن يكون خط الإرث مشبوك بشكل مستقل من خلال رونديلة زونبركية مع صامولة لمنع ارتخاء خط الإرث، لافتا نظر التجار إلى ضرورة أن يكون قابس التغذية ثلاثي المسامير وموسوم بوسم "التيكن" أو أي جهة فحص معتمدة .

يذكر أن الإدارة العامة لحماية المستهلك قامت باستدعاء العديد من تجار الأجهزة الكهربائية إلى مقر الوزارة بغية اطلاعهم على التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بهذا القطاع وتعريفهم بشروط السلامة الواجب توافرها بصوبات التدفئة.