الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ لمعا: هبة القدس قد تمتد خارج المدينة واموال الاعمار من خلالنا

نشر بتاريخ: 25/10/2014 ( آخر تحديث: 25/10/2014 الساعة: 14:21 )
بيت لحم- خاص معا- قال وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ انه وحسب القرار الاممي فان اموال اعادة اعمار قطاع غزة التي اقرها مؤتمر المانحين في القاهرة مطلع الشهر الجاري ستكون باشراف السلطة وستدخل من خلالها.

واضاف الشيخ لغرفة تحرير معا": اقترح الرئيس عباس تشكيل لجنة خلال مؤتمر الاعمار تضم السلطة ومصر والسعودية والاتحاد الاوروبي لمتابعة قرارات المؤتمر كي تتفق على صيغة معينة لترجمة اموال التبرعات والتي من المفترض ان تكون عن طريق السلطة المسؤولة عن اعادة البناء في غزة".

تصريحات وزير الشؤون المدنية حسمت الجدل الدائر حول كيفية دخول اموال الاعمار الى غزة ومن هي الجهة التي ستدخل من خلالها الاموال بعدما سرت اقاويل بانه في نهاية المطاف ربما تدخل عن طريق اسرائيل ".

ونوه الشيخ الى إن الوفد الفلسطيني الموحد سيبحث الاثنين المقبل مع الطرف الاسرائيلي اجراءات تثبيت التهدئة في غزة وطلب فتح جميع المعابر المحيطة بالقطاع فضلا عن ملف اعادة جثامين الفلسطينين من اسرائيل .

واوضح وزير الشؤون المدنية لمعا ": ان الوفد الفلسطيني غدا سيكون في القاهرة ليبدا جلسة مفاوضات الاثنين بوساطة مصرية سنطرح قضية فتح المعابر الخمسة المحيطة بقطاع غزة لاستيعاب مواد البناء التي تدخل القطاع كون سعة معبر كرم ابو سالم لا تكفي ولا تلبي احتياجات غزة لذلك طالبنا بفتح معبر صوفا والمنطقة الصناعية حتى يتناسب ذلك مع حجم الدمار".

واضاف ان الطواقم الفلسطينية التي ستعمل على معبري كرم ابو سالم المختص بالبضائع ومعبر بيت حانون" ايرز" المخصص للاشخاص خلال الفترة المقبلة, عددها ما يقرب من 20 شخص تابعين للسلطة وحكومة التوافق اغلبيتهم من غزة وجاهزون للعمل".

اما بالنسبة لخروج اهالي غزة لزيارة اقاربهم في الضفة , اكد الشيخ ان هناك اتفاق مع اسرائيل ولدينا برنامج بخروج 200 شخص كل يوم جمعة للصلاة في المسجد الاقصى وحتى الان لم نتلق رفض اسرائيلي حول الموضوع لا سيما وان اسرائيل حددت اعمار الزائرين".

اما فيما يتعلق بخروج عمال من قطاع غزة للعمل في اسرائيل, بين الشيخ ان هناك موافقة مبدئية حتى الان حول الموضوع لكننا لم نبحث التفاصيل لغاية الان".

هبة القدس

وعرج المسؤول الفلسطيني على ما يحصل في القدس من اعتداءات اسرائيلية يقابلها ردة فعل فلسطينية, معتبرا ما يجري بانه هبة شعبية ربما تمتد خارج القدس في حال نفذت اسرائيل مخططاتها تجاه المدينة والمسجد الاقصى.

واضاف الشيخ قائلا": ما يجري ردة فعل طبيعية على مصادرة البيوت والتهديد بتقسيم المسجد الاقصى , واذا استمرت اسرائيل بسياساتها الحالية فان الاوضاع ربما ستنفجر ونعود الى مربع لا يمكن توقع عواقبه".

مقابلة بسام ابو عيد