الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق يتيح للمواليد دخول الضفة دون تصاريح وموافقة لالغاء ساحة عبدة

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 12:07 )
بيت لحم- خاص معا- اتفقت السلطة الوطنية واسرائيل على حل مشكلة المواليد خارج فلسطين لجهة السماح لهم بدخول الضفة الغربية حتى عمر 14 عاما دون الحاجة الى تصاريح.

واضاف وكيل وزارة الداخلية حسن علوي لوكالة معا ان المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي اثمرت عن موافقة لدخول المواليد خارج فلسطين الى الضفة الغربية على شهادة ميلاده حتى سن 14 عاما, بعدما كان في السابق يحتاج من هو فوق سن 5 سنوات الى تصريح".

واعتبر علوي الخطوة مهمة لجهة التسهيل على المواطنين ومساعدتهم لدخول فلسطين وتسجيل مواليدهم وزيادة التسجيلات دون الحاجة الى معاناة الحصول على تصاريح الزيارة .

وتسجل السلطة سنويا مواليد من خارج فلسطين من 5- 10 الاف طفل, ويقول علوي": لقد سجلنا منذ العام 1995 ولغاية الان قرابة 100 الف طفل من مواليد الخارج".

وفي موضوع اخر , اكد علوي ما نشرته وكالة معا قبل يومين انه باستطاعة الفلسطينيين حملة الجواز الاردني تجديد جوازهم في السفارة الاردنية في رام الله دون الحاجة الى السفر للاردن او اصدار جواز جديد .

واضاف": هناك موافقة مبدئية من الاردن وسيعمل بها مطلع العام الجديد , والفكرة هدفها التسهيل على المواطنين الفلسطينين حملة الجنسية الاردينة او من يحملون جوازا اردنيا.

وعن ساحة عبدو التي تنهك المسافر الفلسطيني بعدما يتعدى الحدود الاسرائيلية , كشف علوي ان الاردن ليس لديه مانع من الغاء الساحة المذكورة ونامل بحل كل المواضيع خلال تفعيل اجتماعات اللجنة الاردنية الفلسطينية المشتركة.