الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقدسيون يودعون الشهيد عبد الرحمن الشلودي

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 08:12 )
القدس- معا -وَدَع أهالي مدينة القدس بعد منتصف ليلة الأحد جثمان الشهيد عبد الرحمن ادريس الشلودي 20 عاما، بعد احتجازه لمدة 5 أيام من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بدعوى "تنفيذه عملية إرهابية" بدهس إسرائيليين في محطة القطار الخفيف في حي الشيخ جراح.

وتمكن حوالي 200 شخصا من مدينة القدس المشاركة في تشّيع جثمان الشهيد الشلودي والصلاة عليه في مقبرة "اليوسفية- باب الأسباط"، بتواجد شرطي مكثف وغير مسبوق في مدينة القدس، حيث سلمت سلطات الاحتلال جثمان الشهيد عند مدخل المقبرة بعد نقله بواسطة سيارة اسعاف اسرائيلية من معهد "أبو كبير"، ولدى وصوله المقبرة سارع الشبان لتشيعه وتوديعه.

وقامت عائلة الشهيد الشلودي بتغسيل ابنها في احدى غرف المقبرة، ثم أدوا صلاة الجنازة عليه في ساحة المقبرة، وودعت عائلة الشهيد (الوالد والوالدة وأشقائه)، وبعض اقاربه من الدرجة الأولى فقط –بسبب تحديد العدد-، داخل المقبرة، ثم وارى جثمانه الثرى، كما منع الاحتلال نقله الى المستشفى والمسجد.

وانتشرت القوات الإسرائيلية داخل مقبرة باب الاسباط، واعتلت أسطح سور البلدة القديمة، وانتشرت على مداخلها، ومنعت المواطنين من الدخول اليها.
واستشهد الشاب الشلودي مساء الاربعاء الماضي، بعد اصطدامه بمجموعة من المستوطنين جراء فقدانه السيطرة على سيارته في حي الشيخ جراح بالقدس حيث إطلق حراس القطار الخفيف الرصاص عليه من مسافة قريبة.

وكشف التشريح عن الأسباب التي أدت الى استشهاد الشاب الشلودي، حيث أطلق على الشلودي من مسافة قريبة 3 رصاصات، احدها في منطقة الظهر أصابت الكبد وفجرته، اضافة الى قطع أحد شرايين إحدى الكليتين، وأخرى في قدمه اليسرى، وثالثة بالخصية اليمنى، أما السبب الاستشهاد الرئيسي للاستشهاد هو "طول فترة مكوث وتواجد الشهيد الشلودي في مكان الحادث دون تقديم العلاج الفوري له.

وكانت قوات الاحتلال قد قمعت جنازة رمزية للشهيد الشلودي خرجت الاحد من أمام منزله، وهاجمت المواطنين بالقنابل والاعيرة المطاطية والرصاص الحي، وأصيب خلال ذلك حوالي 20 مواطنا، بينهم 3 نقلوا الى المستشفى، أحدهم اصيب بعيار مطاطي في عينه.

واقتحمت القوات منزل الشهيد سامر سرحان وأعتقلت نجله ماهر 15 عاما، وأعتدت عليه بالضرب خلال إعتقاله . كما أعتقل شابين آخرين من سلوان.

كما اندلعت مواجهات في العيسوية ومخيم شعفاط وحي بيت حنينا وواد الجوز، وبعض حارات القدس القديمة.

واعتقلت القوات مساء الاحد الفتى يزن حسن سويلم 15 عاما من حي شعفاط أثناء توجهه للمخبز .


|300919||300917||300918|