الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان تتعهد بالتبرع بمبلغ 630 مليون ين للمعونة الغذائية

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا- قام المفوض العام للأونروا بيير كرينبول بزيارته الرسمية الأولى لليابان والتي استمرت من 22-24 تشرين الأول، التقى خلالها بمسؤولين بارزين في البرلمان وبكبار المسؤولين الحكوميين بمن فيهم نائب رئيس مجلس الوزراء الوزير كاتسونوبو كاتو والنائب الأول لوزير الخارجية مينورو كيوشي. كما التقى المفوض العام أيضا بممثلي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والمنظمات غير الحكومية، وحضر أمسية نقاش عام وأعطى مقابلات لعدد من الصحفيين من وسائل الإعلام الرئيسة.

وخلال زيارة السيد كرينبول، أعلن الوزير كاتو عن تبرع ياباني جديد بقيمة 630 مليون ين (5,8 مليون دولار) لصالح المعونة الغذائية للأونروا. ومن شأن هذا التبرع أن يمكن الوكالة من توزيع الغذاء الاساسي لما مجموعه 300,000 لاجي فلسطيني في حاجة ماسة للمساعدة.

وأعرب السيد كرينبول عن تقديره للدعم الياباني الثانب للأونروا، لا على الصعيد المالي فحسب، بل وعلى الصعيد الدبلوماسي أيضا. وفي بداية الاجتماع الذي ضمه بالوزير كاتو، سلم المفوض العام للوزير رسائل شكر قام بإعدادها أطفال لاجئين من فلسطين في غزة إضافة إلى قميص يعود للحفل السنوي لإحياء ذكرى التسونامي الذي ضرب اليابان في عام 2011، والذي يتم إحياؤه في غزة في شهر آذار من كل عام.

وقدم السيد كرينبول إيجازا للشركاء اليابانيين حول الوضع الراهن في غزة والدعم المطلوب. كما أعرب عن ترحيبه الحار بالالتزام بدعم لاجئي فلسطين والذي أعرب عنه معظم المسؤولين الذين التقى بهم. وأعرب السيد كرينبول عن أمنياته بزيادة عدد الموظفين اليابانيين في الأونروا، الأمر الذي كان له صدى إيجابي لدى المسؤولين.

وفي أمسية عامة للنقاش، ولدى سؤاله عن تشاؤمه حيال التوصل لحل لمحنة لاجئي فلسطين، أجاب كرينبول بالقول "إن هذا الوقت ليس وقت تشاؤم. إنه ترف لا يستطيع العالم أن يتحمله. وبدلا من ذلك، فإن علينا أن نجلب الأمل وأن نعمل إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم".