الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفتياني: واجبنا تنسيق الجهود للحفاظ على العمق التاريخي لاريحا

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 16:46 )
اريحا- معا - قال ماجد الفتياني محافظ اريحا والأغوار انه من واجبنا نحن كجهات رسمية ومنظمات دولية وهيئات الحكم المحلي تنسيق الجهود وتكاثفها من اجل الحفاظ على العمق التاريخي لمدينة اريحا وتثبيت مكانتها دوليا.

جاء ذلك خلال ندوة دولية بعنوان "عشرون عاما من العمل الاثري في اريحا" نظمتها وزارة السياحة والآثار في المتحف الروسي وسط مدينة اريحا بحضور وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة ولينا كشاخ ممثلة عن السفير الروسي في فلسطين الكسندر رولوت كوف ونائب رئيس بلدية اريحا جودة سعيد وعدد من علماء الآثار الاجانب.

وشدد الفتياني على ان تاريخ مدينة اريحا هو احد اهم الدلائل التي تربط السكان الأصلين بهذه الأرض وتنسف اي رأي يشكك بالقضية الوجودية للعشب الفلسطيني مؤكدا ان الابحاث العلمية والحفريات تاريخيا كانت تتوافق مع الرواية الفلسطينية الوجودية.

واضاف الفتياني انه عبر التاريخ كان هناك علاقات قائمة بين اهل البلاد ومختلف شعوب العالم وان هناك عدة حضارات قامة في المنطقة وان الشعب الفلسطيني لا ينكر ذلك بل عمل على الحفاظ على تراث وتاريخ هذه الحضارات المتعاقبة.

الوزيرة رولا معايعة كشفت النقاب عن مشروع جديد بتمويل من منظمة جايكا اليابانية سيتم من خلاله الكشف ورفع الغطاء عن اكبر قطعة فسيفساء في العالم والموجودة على ارضية قصر هشام الأموي.

واضافت الوزيرة ان لمدينة اريحا كثير من المواقع الاثرية المشهورة مثل دير قرنطل ووادي القلط وشجرة الجميزة وقصر هشام..الخ، وان الوزارة وبكافة طواقمها تعمل من اجل نشر هذا التاريخ وتسويقه سياحيا بالرغم من الدعاية الاسرائيلية المضادة.

وبنهاية الندوة تم الاعلان عن كتاب جديد بعنوان فسيفساء قصر هشام يحاكي شكل اكبر قطعة فسيفساء في العالم عبر التاريخ والأزمنة المختلفة والكتاب من تاليف وكيل وزارة الاثار والسياحة حمدان طه وعالم الاثار دونالد ويتكم.