الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنام: مؤسساتنا الأكاديمية حققت قفزات نوعية رغم كل التحديات

نشر بتاريخ: 27/10/2014 ( آخر تحديث: 27/10/2014 الساعة: 18:25 )
رام الله- معا - قالت محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام، إن المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية، ومنها الكليات الجامعية والمعاهد باتت تشكل ركنا أساسيا في نهضة المجتمع الفلسطيني وتقدمه، وصارت على الرغم من كل المعوقات التي تواجه ابناء شعبنا، منارة نستنير بها لما تشكله هذه المؤسات من علامة فارقة يشار اليها بالبنان، وما حققته من انجازات وقفزات نوعية نحو الأفضل خلال اعوام قليلة.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية قامت بها د.غنام الى الكلية العصرية الجامعية (مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي)، وكان في استقبالها رئيس مجلس أمناء الكلية المهندس سامر الشيوخي، واعضاء من مجلس الأمناء والهيئتين الادارية والاكاديمية.

واوضحت د.غنام، إن هذه الزيارة هي الأولى في اطار رسمي الى الكلية العصرية الجامعية، بعد رحيل مؤسسها المحامي الدكتور حسين الشيوخي، الذي "أولى أهمية خاصة للتعليم المهني والتقني، من منطلق ايمانه بأن هذا النوع من التعليم له دور بارز في رفعة وتطور الشعوب، بخاصة وأن الدول العظمى تولي هذا النوع من التعليم اهتماما بالغا"، مؤكدة أن مجلس الأمناء الجديد يتطلع الى المستقبل ببصيرة ثاقبة، وهذا اتضح جليا من خلال الانجازات التي حققتها الكلية في الآونة الأخيرة.

واشادت المحافظ بالدور الذي تضطلع به الكلية العصرية الجامعية، ليس على المستوى الاكاديمي فقط، بل على المستوى الاجتماعي، من خلال مساعدة الطلبة المحتاجين وغيره.

وجددت المحافظ تأكيدها على التشاركية ما بين المحافظة والكلية العصرية الجامعية، التي كانت في عهد الدكتور حسين الشيوخي، وما زالت مستمر حتى اليوم، معبرة عن فخرها بأن يرى ابناء شعبنا الفلسطيني مؤسسة اكاديمية كالعصرية الجامعية تتطور يوما بعد آخر، وتحقق نقلات نوعية في مختلف المجالات والصعد.

وتطرقت خلال حديثها الى الفكرة الجديدة التي بدأت العصرية الجامعية بتطبيقها، وهي اتاحة المجال لأبناء شعبنا الفلسطيني لإكمال تحصيلهم الاكاديمي او الحصول على شهادات اكاديمية، من خلال التعليم المسائي الذي اتبعته العصرية الجامعية في السنوات الأخيرة، ما مكن كثيرا من الطلبة ممن لديهم أعمال والتزامات معيشية من اكمال تحصيلهم الاكاديمي المسائي دون ان يتعارض ذلك مع اية التزامات اخرى، مبينة ان عددا من موظفي محافظة رام الله والبيرة انتسبوا الى الكلية العصرية الجامعية لدراسة تخصص المساعد العدلي او القانون سواء كان ذلك لمستوى الدبلوم او البكالوريوس، المتوفر في العصرية الجامعية في الفترة المسائية.
بدوره رحب رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية الجامعية المهندس سامر الشيوخي بالمحافظ، وأكد ان العصرية ملتزمة بالتعاون الوثيق بينها وبين المحافظة، مبديا استعداده تقديم اية خدمات تصب في مصلحة ابناء شعبنا الفلسطيني.
وقدم م.الشيوخي شرحا عن اقسام ودوائر وتخصصات الكلية العصرية الجامعية، مشيرا الى ان العصرية دأبت منذ نشأتها على مساعدة طلبتها في المزاوجة بين النظري والعملي اثناء الدراسة، الأمر الذي يسهل على الطلبة ويمكنهم من الامساك بزمام الأمور بعد تخرجهم ما يؤدي الى انخراطهم سريعا ودون عناء في سوق العمل الفلسطينية او العربية وحتى العالمية، مؤكدا ان العصرية لا تدخر جهدا في تقديم كل ما من شأنه الارتقاء بالمستوى الاكاديمي للطلبة.
كما قدم شرحا عن المحكمة الصورية التابعة لقسم القانون في العصرية الجامعية، مبينا ان هذه المحكمة تمكن الطلبة من الدخول الى الاجواء القانونية وتمثيل دور المحامي والقاضي منذ الايام الاولى لالتحاقه بقسم القانون، ما يسهل عليه عمله بعد التخرج. وتابع أن الكادر الاكاديمي هم ممن لهم باع ومراس طويل في مهنتهم سواء كان ذلك في تخصص القانون او الصحافة والاعلام او التمريض او غيرها من تخصصات العصرية الجامعية، ما يجعل الطلبة على تواصل مباشر مع كفاءات اكاديمية ومهنية مطلعة عن كثب على واقع سوق العمل.

وقدم رئيس عيادة الاغاثة القانونية في الكلية العصرية الجامعية الدكتور حسين العيسة، شرحا عن العيادة، مبينا ان العصرية الجامعية بصدد فتح يوم او يومين اسبوعيا لتقديم الاستشارة القانونية المجانية للمواطنين، كما تطرق الى الاتفاقية التي وقعها قسم القانون مؤخرا مع المؤسسة القانونية الدولية ومقرها الولايات المتحدة الامريكية، والتي سيتم بموجبها تدريب 4 من طلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية، ممن هم على ابواب التخرج، في القضايا المتخصصة في الجنايات والجنح أمام المحاكم الفلسطينية من الناحية الاجرائية.

كما قدم رئيس منتدى العصرية الابداعي الكاتب والاعلامي الدكتور حسن عبد الله، شرحا عن المنتدى واهم النشاطات التي يتم تنفيذها، سواء بتكريم الادباء والكتاب والشعراء والمثقفين، والتي كان ابرزها احياء الذكرى المئوية لميلاد الشاعر عبد الرحيم محمود، واطلاق العديد من الاصدارات والكتب التي انجزها مجموعة من الاسرى المحررين والكتاب الفلسطينيين، كما ان هناك تحضيرات جارية على قدم وساق لتكريم الشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم، الذي اختارته العصرية في حفل تخريج طلبتها الواحد والثلاثين "الشخصية الاكاديمية والثقافية للعام 2014".

وفي نهاية الزيارة، قامت المحافظ د.غنام يرافقها وفد المحافظة برفقة رئيس واعضاء مجلس الامناء بالاطلاع على اقسام الكلية العصرية الجامعية، وعلى سير العملية الاكاديمية حيث التقت الطلبة والموظفين.