الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسير بلجيكي يقبع في العزل الانفرادي في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 13:29 )
رام الله - معا - كشفت هيئة شؤون الاسرى والمحررين عن وجود أسير بلجيكي يقبع في عزل سجن مجدو الإسرائيلي ويدعى (ألكس منث) وهو أسير امني، وأنه تسلل عبر الحدود بغرض مقاومة الاحتلال، وان السفير البلجيكي قام بزيارته قبل أسبوعين.

وقالت المحامية شيرين عراقي أن الأسير البلجيكي يقبع في العزل الانفرادي مع 7 أسرى آخرين وهم: نور الدين عمر، حسام عمر، موسى صوفان، محمد البل ، عبد الرحمن عثمان، ثابت مرداوي، ومحمود العارضة.

وأشارت عراقي التي زارت عددا من الاسرى المعزولين أن أوضاعهم مأساوية وقاسية جدا ويعيشون في عزلة تامة عن العالم ومحرومين من الزيارات ومن أبسط حقوقهم الإنسانية.

الأسير المعزول حسام عمر: تهديد بإضراب مفتوح
وأفاد الأسير حسام يوسف عمر، سكان طولكرم المحكوم 30 عاما والمتواجد في قسم العزل في مجدو أنه تقدم بطلب لمدير المخابرات في مصلحة السجون لإخراجه من العزل الإنفرادي، وأنه تم وعده بإخراجه من العزل يوم 30/9/2014، ولكن المخابرات لم تلتزم بذلك، وانه ينوي الدخول في إضراب مفتوح ضد استمرار عزله الانفرادي، وانه أرسل رسالة بهذا الخصوص إلى مصلحة السجون وأعطاهم مهلة لإعادة النظر في عزله.

وكانت سلطات الاحتلال قد عزلت الأسير حسام عمر بتهمة التخطيط لخطف جندي خلال تواجده بالأسر، والأسير ينكر ذلك.

الأسير محمد البل- عزل عن العالم:
وقال الأسير محمد إسماعيل حلمي البل، سكان غزة، المحكوم 12 عاما، والمعزول في سجن مجدو ومنذ تاريخ 16/1/2014، بتهمة التخطيط لتجنيد مجموعة فدائية خلال تواجده بالسجن، أنه محروم من زيارة ذويه منذ عزله، وان طلبه الاتصال بذويه قد رفض على الرغم من أن لوائح وأنظمة السجن تسمح للأسير بذلك كل شهرين.

وأفاد أن الاسرى المعزولين محرومون من إدخال الملابس والأغطية ، وأنهم مقبلون على الشتاء، وأوضاعهم أصبحت لا تطاق.

الأسير موسى صوفان: سرطان في الرقبة
وأفاد الأسير موسى صوفان، سكان طولكرم الذي يقبع في عزل مجدو أن وضعه الصحي أصبح في خطر شديد بسبب معاناته من ورم سرطاني في الجهة اليمنى من الرقبة، وان هذا الورم يكبر وبحاجة ماسة إلى عملية جراحية.

وهدد الأسير صوفان بإضراب عن الطعام من اجل علاجه وإخراجه من العزل، حيث وجوده بالعزل يزيد من تدهور وضعه الصحي، وانه بحاجة إلى طبيب من الخارج من اجل إجراء الفحوصات الطبية له.

وقال صوفان أن تاريخ انتهاء عزله 12/12/2014 مؤكدا أنه في حال مددت إدارة السجون عزله مرة أخرى سيقوم بفتح إضراب مفتوح لغاية إخراجه من العزل.

الأسير نور الدين عمر: عزل مشدد
وأفاد الأسير نور الدين عمر، سكان قلقيلية المحكوم 30 عاما انه معزول بمفرده في حين أن جميع الاسرى في العزل موجودين كل اثنين مع بعضهما البعض باستثنائه، ذلك لأن إدارة السجون تعتبره خطير على ما يسمى أمن دولة إسرائيل ومن الدرجة الأولى وانه متهم بالتخطيط بخطف جندي وقتله بالتنسيق مع إخوته.

الأسير نور الدين ممنوع من زيارة ذويه ومن إدخال الملابس نهائيا، ويطالب باهتمام أكثر من قبل المؤسسات بوضع المعزولين وبزيارات مكثفة من الصليب الأحمر الدولي.