الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة تشارك في إجتماع الخبراء في بيروت

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 13:36 )
الخليل -معا - ترأس بسام الخطيب وكيل وزارة شؤون المرأة، وفد فلسطين، الذي ضم محمود عطايا متخصص برامج في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وأمين عاصي مدير الدراسات في الوزارة، للمشاركة في إجتماع فريق الخبراء لمراجعة التقرير الإقليمي المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد عشرين عاما في المنطقة العربية، والذي نظمته اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، في بيت الأمم المتحدة في بيروت.

وهدف الإجتماع إلى الإطلاع ومراجعة التقرير الإقليمي الذي تم تحضيره بناءً على التقارير الوطنية المقدمة من الدول العربية، والذي يرصد التقدم المحرز في دول المنطقة العربية في مجالات الإهتمام الإثني عشر لمنهاج عمل بيجين.

وبحث الخطيب مع الدكتورة ريما خلف الأمينة التنفيذية للإسكوا بحضور نائبها وعدد من رؤساء الشعب في الإسكوا، آليات دعم ومساندة وزارة شؤون المرأة في مجال الدعم الفني، وتم الإتفاق على عقد لقاء لصناع القرار في الوزارات حول مفاهيم النوع الإجتماعي في إطار دعم وتفعيل دور وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، إضافة إلى تدريب "التنمية المحلية بالمشاركة" لبناء قدرات مراكز "تواصل" في المحافظات.

وثمن الخطيب كافة الجهود التي تبذلها الإسكوا لدعم وزارة شؤون المرأة، وإستعدادها الدائم للتعاون في الجانب الفني، ورفد الوزارة بالخبراء والمستشارين لخدمة قضايا المرأة الفلسطينية.

هذا ويعتبر إجتماع الخبراء إستكمالاً لجهود سابقة وبرنامج تعاون مشترك بين الإسكوا وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وجامعة الدول العربية، ويأتي في إطار التحضيرات الجارية لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد عشرين عاما.

وناقش الخبراء في الإجتماع أوضاع المرأة العربية في المنطقة العربية في ظل المتغيرات الإقليمية والتحولات المستقبلية، وبيجين بعد عشرين عاما والمسارات الدولية ذات الصلة، والعمل المشترك من أجل دعم قضايا المرأة في المنطقة العربية ـــ الشراكة بين الحكومات والمنظمات الإقليمية الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية.