الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي في الخليل ينظم ورشة حول"حق المرأة في الميراث"

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 14:43 )
الخليل - معا - أقام التوجيه السياسي لمحافظة الخليل بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ورشة عمل متخصصة بعنوان " تعزيز حقوق المرأة الفلسطينية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تشجيع الوصول إلى الميراث" وعقدت الورشة في قاعة التوجيه السياسي للمحافظة بمشاركة ضباط من كافة الأجهزة الأمنية للمحافظة ومشاركين من المؤسسات المدنية ذات الصلة في هذه القضايا ومنها الضريبة ومديرية العدل وممثلين عن المجلس التشريعي .

وافتتح الورشة المفوض السياسي للمحافظة المقدم غنام ،متحدثا عن آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والتي تتطلب الوقوف خلف القيادة الفلسطينية ممثلة بالقائد العام أبا مازن وذلك من خلال توجهه إلى كل المحافل الدولية لانتزاع الحق الفلسطيني وتحقيق حلمه بإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ،كما أكد أن المؤسسة الأمنية ستبقى تلاحق كافة الخارجين عن القانون وكل من تسول له نفسه بالعبث بأمن المواطنين ليبقى المواطنين آمنين على أرواحهم وأموالهم وأعراضهم.

وأكد المقدم غنام أن التوجيه السياسي هو الحاضن لكافة الأجهزة الأمنية والرابط بينها وبين كافة المؤسسات المدنيه والحكومية . فلذا تم عقد هذه الورشة حرصا وإيمانا أن الضباط المؤسسة الأمنية والمدنيه يجب أن يكونوا على تواصل دائم خاصة في القضايا المجتمعية المختلفة والتي منها الحق في الميراث لذا توجب أن يكونوا على دراية ومعرفة وذلك لتعزيز هذا الدور بمثل هذه المعلومات القيمة لكونهم يعملون على خدمة المجتمع بكافة شرائحه وفئاته.

من ثم تحدثت أ.مها حلايقة منسق مشروع الحق في الميراث لمنطقة جنوب الخليل في جمعية الشبان المسيحية، فمشروع الحق في الميراث والذي مر بالعديد من المراحل وتأتي هذه المرحلة للقاء مع العاملين في المؤسسة الأمنية وبعض المؤسسات المدنية ذات الصلة ،فتطرقت لأهمية مثل هذه القضايا والتي تهم كل فرد بالمجتمع فكل أسرة فلسطينية قد تمر بمراحل الميراث لكون ذلك من سنة الحياة.

وتحدثت أ.سناء غنام المستشار القانوني في جمعية الشبان المسيحية /مشروع حق المرأة في الميراث موضحة ومفصلة قضايا الميراث وما يتعلق بها من حصر أرث و تخارج ووكالات معرفة كل منهم وضاربتا العديد من الأمثلة من الحياه الواقعية ، وتخلل الورشة النقاش الحر والمميز بين المشاركين جميعا والمدربتين أ.غنام وأ.حلايقة وكان الهدف منها تعزيز حقوق المرأة الفلسطينية والاجتماعية والاقتصادية لكونها الشريكة الأساسية في العطاء والبناء سواء في الحياه الخاصه أو من خلال العمل فنقل المعلومه الصحيحه يساهم في نشرها للمجتمع كافة للوصول الى الوعي الشامل قدر الامكان.

وفي نهاية اللقاء تم تقديم الشكر الجزيل لهذه المؤسسة والمتمثلة بهذه الأخوات اللواتي حاضرن في هذا اللقاء والذي أثري بمداخلات مميزة من المشاركين وتم الخروج بالتوصيات وتم توزيع أوراق العمل على المشاركين وكتيبات "دليل الميراث".