الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ البكري يترأس المجلس التنفيذي ويبحث خطط طوارئ الشتاء

نشر بتاريخ: 28/10/2014 ( آخر تحديث: 28/10/2014 الساعة: 17:20 )
بيت لحم- معا - ترأس محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري المجلس التنفيذي الدوري وذلك بحضور مدراء المؤسسات الحكومية بحث خلاله الوضع السياسي العام وخطة الطوارئ لفصل الشتاء واليات تنظيم الاسواق وحماية المنتجات الزراعية الوطنية الى جانب موسم قطف الزيتون ومصادرة الدونمات الاربعة آلاف جنوب بيت لحم والطعن في المحاكم الاسرائيلية.

ورحب البكري بمدير الضابطة الجمركية الجديد عمار ياسين وتقديمه الشكر لجهود هيئة الجدار والاستيطان عبر كافة اعضاء المجلس التنفيذي المميزة في متابعة كافة القضايا.

وتطرق البكري الى الوضع السياسي والمرحلة الماضية وما شهدته من تطورات على الساحة الفلسطينية بدأ من العدوان على قطاع غزة وتبعاتها مرورا الى عقد حكومة الوفاق الجلسات في غزة والمؤتمرات الدولية في مصر لاعادة اعمار ما تم تدميره ونجاح المؤتمر الى جانب الدور البارز للسيد الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية والتمنيات ان تبدأ اعادة الاعمار في القريب.

وعرج ايضا على حراك واسع للقيادة الفلسطينية سياسيا لطرح القضية الفلسطينية وموقف السيد الرئيس لسقف زمني لانهاء الاحتلال وتقديمه لمجلس الامن لاتخاذ القرار في فترة زمنية قصيرة الى جانب ما يتعرض له الكل الفلسطيني من هجمة شرسة على القدس وهي الدليل الواضح على التعنت الاسرائيلي وتسهيل المهمات امام المستوطنين للاستيلاء على المزيد من الاراضي وبناء الوحدات الاستيطانية وتدخل الاردن وحراك السلطة الوطنية الواسع لوقف الممارسات في القدس وكل انحاء الضفة الغربية.

واكد المحافظ البكري على موقف القيادة الفلسطينية حال فشل الجهود في مجلس الامن الى قطع كافة العلاقات مع الاسرائيليين واتخاذ العديد من القرارات الحاسمة رغم العديد منم التسهيلات التي تقوم بها اسرائيل على الجانب الاقتصادي وتأكيده ايضا على عدم وجود طروحات لحل السلطة وسيتحمل الاحتلال تبعات احتلاله ومسؤوليته عن النتائج.

كما ثمن ايضا جهود الاجهزة الامنية في الاداء المتميز في حفظ الامن وكشف العديد من الجرائم والتي كان اخرها ضبط عصابة داخل منزل احد المواطنين اثناء سرقته والاستعدادات لوضع الخطط المناسبة لحفظ الامن اثناء الاعياد وفق الاحتياجات لذلك.

وشرح الرائد موسى ابو عرقوب والنقيب نسرين الخطط الخاصة بالدفاع المدني لهذا العام وصلا الى الخروج بأقل الخسائر حيث تم التعامل مع 832 حادث بشهر كانون الثاني في المنخفض الاول للعام 2013 الى جانب 599 حادثا في المنخفض الثاني نهاية كانون الاول لنفس العام وكان ارزها تصريف المياه من المنازل وانقاذ من المصاعد وحوادث سير وازالة للاشجار وانهيارات وشق للطرقات وسجب للسيارات العالقة وذلك بالتعاون مع العديد من الشركاء.

وتهدف الخطة للدفاع المدني لحماية المدنيين وممتلكاتهم وتأمين سلامة المواصلات وحماية المباني والمنشآت والمؤسسات العامة والخاصة وتقليل زمن الاستجابة في التعامل مع الحوادث ضمن كافة الامكانات المتاحة والموارد وبالتعاون مع العديد من الشركاء من مؤسسات وقطاعات عامة وخاصة ومتطوعين.

فيما شرح المهندس صلاح البابا حاجات السوق الفلسطيني واكتفاءه في بعض المنتجات وعقد العديد من الاجتماعات لاعادة النظر في الرسوم المطلوب دفعها لبعض وصولا الى اسباب استصدار تصاريح النقل للبضائع والتي تمنع بذلك عمليات التهريب خاصة ان المدن الفلسطينية تتوسط الطرق الرابطة بها المستوطنات.

واشار البابا الى وجود 28 الف دنم زيتون مثمر في بيت لحم وخمسة الاف خلف الجدار الفاصل وحاجة المدينة الى 450 طن من الزيت انتجت اشجار الزيتون 230 طن ما يضع ذلك عبأ كبير على الزراعة والضابطة الجمركية لمراقبة نقل الزيت من المدن الفلسطينية وفحصها لسلامتها.

وأوضح حسن بريجية اهمية التعاون من قبل المواطنين للوقوف على منع كافة اشكال المصادرة الاسرائيلية للاراضي عبر هيئته ومحافظة بيت لحم واظهار الاوراق الثبوتية للاراضي مما يحمي الارض والطعن في المحاكم الاسرائيلية الى جانب اقتراب مدة الطعن في المحاكم في مصادرة الاراضي الاربعة الاف دنم الاخيرة جنوب بيت لحم مع وجود الطابو التركي والذي يعطي المساحة القانونية الكافية للطعن.