الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حريات يعقد مؤتمره العام الثاني ويعرب عن قلقه لتدهور أوضاع الحريات العامة والحقوق المدنية

نشر بتاريخ: 12/08/2007 ( آخر تحديث: 12/08/2007 الساعة: 13:51 )
رام الله- معا- عقدت الهيئة العامة لمركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية (حريات) مؤتمرها العام الثاني أمس في مدينة رام الله بحضور أغلبية أعضاء الهيئة ومجلس الإدارة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة التقارير الإدارية والمالية وتقرير النشاطات والفعاليات والمشاريع التي نفذها المركز منذ انتهاء أعمال مؤتمره الأول في نيسان/ 2005.

واستعرض المؤتمر أوضاع الحريات العامة والحقوق المدنية للمواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية وخاصة لجهة استمرار أعمال العدوان والاجتياح والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان الفلسطيني، واستمرار الإغلاق والحصار والتجويع والتعديات على أبسط الحقوق الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما استمع المؤتمر إلى تقارير عن أوضاع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومعاناتهم المتزايدة سواء على صعيد قضيتهم ومكانتها على الأجندة الوطنية الفلسطينية ومحاولات إسرائيل الرامية لاستخدام ملف الأسرى كورقة ابتزاز للجانب الفلسطيني أو على صعيد ظروف الاعتقال واستمرار إجراءات العزل والحرمان من الحقوق والمكتسبات، ومنع الزيارات ومضايقة الأهالي.

وناقش المجتمعون عددا من المشاريع التي نفذها المركز ومنها مشروع تمكين النساء من أمهات وزوجات المعتقلين، ومشروع تبني قضية السجناء المعزولين.

وأعرب المجتمعون في مؤتمر (حريات) عن بالغ قلقهم من تدهور أوضاع الحريات العامة في فلسطين وخاصة بعد الانقلاب العسكري الذي نفذته حركة حماس وسيطرتها بالقوة المسلحة على مقاليد الأمور في قطاع غزة، مشيرين في هذا الصدد إلى القيود الشديدة التي باتت تفرض على حرية الرأي والتعبير والانتماء السياسي وعلى حرية الاجتماع والتظاهر، وشدد المؤتمر على أهمية صون الحريات العامة والتقاليد الديمقراطية العميقة في المجتمع الفلسطيني.

وفي ختام أعماله اقر المؤتمر التقريرين الإداري والمالي واتخذ عددا من التوصيات والقرارات المتصلة بعلاقة المركز بعدد من المؤسسات الأهلية الفلسطينية.

وانتخب مجلس إدارة جديد من تيسير الزبري رئيسا، اسماعيل أبو هشهش نائبا للرئيس، محمود خليفة أمينا للسر، سعاد أبو كاملة امينة للصندوق، وكل من حلمي الأعرج، نبيل دويكات، هيفاء الأسعد، والمحاميين توفيق حرز الله وسميح الصليبي أعضاء، كما انتخب كل من نعيم حرب وأحمد عطاونة كعضوي احتياط، وكلف المجلس الجديد عضو مجلس الإدارة حلمي الأعرج بمهام المدير التنفيذي للمركز.

وأكد تيسير الزبري رئيس مجلس إدارة المركز عقب الاجتماع على أن المركز يسعى لاستقطاب كفاءات قانونية ومهتمين بقضايا الحريات العامة وتوسيع دور المركز في كافة محافظات الوطن, مشددا على أن قضية الحريات العامة ستبقى محور اهتمام ونضال قطاعات شعبية واسعة في المجتمع الفلسطيني إلى أن يتمكن الشعب الفلسطيني من بناء دولته الفلسطينية المستقلة بنظامها الديمقراطي.