الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة سياسية: الحاخامان الاكبران لن يعترفا بقانون التهويد الجديد

نشر بتاريخ: 29/10/2014 ( آخر تحديث: 29/10/2014 الساعة: 15:57 )
بيت لحم- معا- التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يوم الثلاثاء مع الحاخامين الأكبرين لإسرائيل وبحث معهما قانون التهويد الجديد الذي قدمته وزيرة القضاء "تسيفي ليفني "ومر عبر الكنيست بالقراءات الأولى والثانية والثالثة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن الحاخامين اللذان يمثلان رأس المؤسسة الدينية اليهودية الرسمية ابلغا نتنياهو قررهما عدم الاعتراف بمن يتهودون وفقا لقواعد القانون الجديد وعدم اعتبارهما يهودا وفقا لقواعد الحاخامية الكبرى.

وكان قانون التهويد المقدم من "ليفني" والمدعوم من حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة ليبرمان والمؤيد من الحركة الإصلاحية اليهودية قد شكل نهاية الأسبوع الماضي أزمة كادت تطيح بائتلاف نتنياهو الذي تراجع عن اتفاقه مع "ليفني" ورفض طرح القانون على الحكومة لإقراره ما اجبر "ليفني" وفي حركة تحدي التوجه مباشرة الى الكنيست وإقرار القانون هناك وهذا ما حدث.

وتشير بعض المصادر الحزبية الإسرائيلية ان نتنياهو لا يعارض من حيث المبدأ القانون الجديد لكنه لم يجرؤ على إقراره داخل الحكومة خشية ان يحسب عليه في مستقبل علاقته بالأحزاب المتدينة "الحريديم" لذلك انفرجت أساريره حين توجهت "لفني" إلى الكنيست الأمر الذي أعفاه من ثقل الحرج والخوف من "الحريديم".