الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنو "ليشم" يجرفون أراضي المواطنين غرب كفر الديك

نشر بتاريخ: 29/10/2014 ( آخر تحديث: 29/10/2014 الساعة: 13:01 )
سلفيت -معا - أفاد شهود عيان أن مستوطني المستوطنة الجديدة "ليشم" غرب سلفيت قاموا بتجريف وتهيئة أراض زراعية تقع بين قريتي كفر الديك ودير بلوط، محاذية لخربة أثرية بيزنطية تدعى "دير سمعان".

وبين الشهود أن المستوطنين يستخدمون كسارات لتكسير الصخور واستخدامها في رصف الشوارع وعمليات البناء المستمرة في المستوطنة من وحدات وشقق استيطانية وارصفة وجدران ضخمة.

وقال الباحث خالد معالي أن جرافات وآليات متنقلة تقوم بجرف وتكسير حجارة وصخور لا تبعد عشرات الأمتار عن الخربة الأثرية دير سمعان، مما يشكل خطرا حقيقيا على الخربة الأثرية، والتي بنيت ونحتت في الصخر عام 400 للميلاد.

ولفت معالي إلى أن جرافات المستوطنين وعمليات البناء الاستيطاني لا تتوقف ولو لساعة واحدة في محافظة سلفيت، وفي عدة مواقع مختلفة منها: كفر الديك وبروقين ودير استيا وحارس وسرطة.

وأشار معالي إلى أن مستوطنة "ليشم" الجديدة كان قد أعلن عنها وزير الإسكان في دولة الاحتلال عام 2013 ، وان المستوطنة تجثم على أراضي تتبع في غالبيتها لكفر الديك وجزء منها يتبع إلى بلدة دير بلوط.

وأوضح معالي أن بلدة كفر الديك صادر الاحتلال منها قرابة 12 الف دونم من أصل 20 ألف دونم هي مساحة أراضي بلدة كفر الديك، وان عدد من المنازل في البلدة والتي تقع قرب الطريق الالتفافي مهددة بالهدم.