الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمد الله: افتتاح مركز الدفاع المدني بالرام خطوة تخدم شعبنا بالقدس

نشر بتاريخ: 29/10/2014 ( آخر تحديث: 29/10/2014 الساعة: 16:43 )
رام الله- معا- دعا رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله الى تكاتف الجهود الرسمية والشعبية، لتوفير وتنمية مقومات صمود القدس وأهلها وبقائهم على أرضهم، امام ما تتعرض له من معاناة وظلم وحصار بسبب جدار الفصل العنصري والإستيطان الذي يلتهم أراضيها، بالإضافة الى التهويد والتهجير ومخططات عزلِهم عن إمتدادهم الفلسطيني والعربي، وما تتعرض له المقدسات من إنتهاكات خطيرة خاصة المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح مركز الدفاع المدني اليوم الأربعاء في بلدة الرام شمال القدس، وبحضور محافظ محافظة القدس عدنان الحسيني، ومدير الدفاع المدني اللواء محمود عيسى، ورئيس بلدية الرام علي مسلماني، وممثل عن مكتب المساعدات الامريكية في فلسطين، وعدد من الشخصيات الوطنية والاعتبارية.

وقال رئيس الوزراء: "إن وجود مراكز الدفاع المدني في قلب محافظة القدس ومحيطها، إنما يكتسب أهمية خاصة، فهو لا يؤكد تجذرنا بالقدس وإصرارنا على خدمة أبناء شعبنا فيها فقط بل يهدف أيضاً إلى بث الشعور بالطمأنينة والأمان بينهم".

وأضاف رئيس الوزراء أن افتتاح مركز الدفاع المدنيّ في منطقة الرام، الذي يشكل بالإضافة إلى أربعة مراكز أُخرى تم افتتاحها مؤخراً في محافظة القدس، خطوة أساسية في رفع جاهزية الدفاع المدنيّ وضمان استجابته السريعة والفاعلة لأبناء شعبنا ليس فقط في الرام، بل في أجزاء أخرى من وطننا، خاصة القدس التي تحاول إسرائيل تهميشها وعزل أهلها ومصادرة المزيد من أراضيها.

ونقل الحمد الله تحيات سيادة الرئيس محمود عباس وتثمينه لهذا العمل الوطنيّ المشرف، مؤكدا حرص الحكومة على النهوض بقدرات كوادر وضباط الدفاع المدنيّ، وتطوير مراكزه ونشرها في كافة أرجاء الوطن للحد من المخاطر والسيطرة على الكوارث وإدارتها.

وأشاد رئيس الوزراء بقدرة الدفاع المدني الكبيرة، وبجاهزيته وكفاءته العالية، على تسخير قدراته وإمكانياته في خدمة الوطن والمواطن، ومساهمته رغم شح الموارد والمعيقات والتحديات التي يفرضها الإحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه، في درء الكثير من المخاطر من خلال أعمال الإنقاذ والإطفاء ومواجهة الكوارث والطوارئ الأخرى، وفي تطبيق شروط السلامة العامة، وكذلك الإرشاد والتوعية.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة ستبقى على إطلاع دائم ومتواصل باحتياجات هذه المؤسسة الرائدة والحيوية، لتمكينها من القيام بمهامها وواجباتها الوطنية، قائلا: "أشد على أيادي قادة وضباط ومتطوعي الدفاع المدني، وأشكرهم على الجهود الإنسانية التي يبذلونها لحماية المواطن وترسيخ أمنه وصون ممتلكاته".

وحث الحمد الله الدفاع المدني على مضاعفة جهوده خاصة مع قرب فصل الشتاء من اجل مواجهة المنخفضات والظروف الجوية الطارئة، بالتنسيق التام والتعاون المهني الفاعل بين جميع الجهات المختصة لمواجهة واحتواء أية كوارث محتملة لا قدّر الله.

وأكد الحمد الله سعي الحكومة الى تعزيز جاهزية الدفاع المدني ونقلها إلى قطاع غزة لنجدة أهلنا فيها وحماية حياتهم في ظل الأخطار والتحديات التي يفرضها الوضع الإستثنائيّ والإنسانيّ المتفاقم خاصة مع استمرار الحصار، والدمار الكبير الذي طال المنازل والممتلكات والبنية التحتية بفعل العدوان الإسرائيليّ الغاشم.

وهنئ رئيس الوزراء أبناء الرام بهذا الإنجاز الحيوي، مقدما الشكر للحكومة الأمريكية التي ساهمت من خلال دعمها المتواصل في إقامة العديد من مراكز الدفاع المدنيّ، وموجها كل التقدير لمحافظة القدس، وبلدية الرام على دورهما الفاعل في تلبية إحتياجات المواطنين، وتعزيز صمودهم وثباتهم، وحماية الأرض من محاولات التشتيت والمصادرة.

واعلن رئيس الوزراء عن رصد مبلغ 150 الف دولار لبلدية الرام من الحكومة كدعم لاقامة عدد من المشاريع في البلدة، وتوفير سيارة اسعاف للبلدة.