الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحق تدين منع الاحتلال رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الانسان دخول غزة

نشر بتاريخ: 30/10/2014 ( آخر تحديث: 30/10/2014 الساعة: 09:58 )
رام الله - معا- منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رئيس وفد الفدرالية الدولية السيد كريم لاهيجي من الدخول إلى قطاع غزة بالرغم من تدخل القنصلية الفرنسية في القدس لاتمام الزيارة؛ حيث كان من المقرر أن يدخل رئيس الوفد يوم الثلاثاء بتاريخ 28/10/2014 إلى القطاع للوقوف على الآثار الكارثية التي خلفها الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع في مختلف مناحي الحياة وحجم المعاناة الإنسانية المستمرة التي طالت السكان المدنيين والدمار الذي لحق بالأعيان والمنشآت المدنية.

علماً أنه قد سبق وأن تمكنت "بعثة أولية" من الفدرالية الدولية من الدخول إلى قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام للوقوف على حجم الدمار والمعاناة الإنسانية في القطاع حيث قام كل من مركز الميزان لحقوق الانسان ومؤسسة الحق والمركز الفلسطيني لحقوق الانسان بالتنسيق للزيارة وهي مؤسسات عضو في الفدرالية الدولية لحقوق الانسان. واطلع الوفد على حصيلة الانتهاكات التي وقعت خلال العدوان الأخير على غزة وتم مقابلة الكثير من ضحايا الهجوم العسكري الأخير. وقد زار الوفد أيضاً مدينة الخليل وبيت لحم للاطلاع على الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون كما وسيلتقي اليوم وفد من الاعلامين الفلسطينين في مؤسسة الحق.

يذكر أن وفد الفدرالية برئاسة السيد كريم لاهيجي، والسيدة ماري كمبرلين مسؤولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفدرالية، والسيد شعوان جبارين نائب رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومدير عام مؤسسة "الحق" في فلسطين سيقومان خلال زيارة الفدرالية الدولية للارض الفلسطينية المحتلة بالالتقاء بالرئيس الفلسطيني السيد محمود عباس ورئيس الوزراء السيد رامي الحمدالله ووزير الخارجية د. رياض المالكي ورئيس الوفد المفاوض د. صائب عريقات ورئيس مجلس القضاء الأعلى الاستاذ علي مهنا للبحث في موضوع ضحايا الهجوم العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والاستماع إلى آخر تطورات القضية الفلسطينية والتباحث مع القيادة الفلسطينية بشأن بعض القضايا القانونية

والحقوقية موضوع البحث الراهن مثل المحكمة الجنائية الدولية، ومؤتمر الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف وغيرها.

إن مؤسسة الحق وإذ تدين وبشدة استمرار اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال في سياستها الممنهجة الهادفة إلى عزل قطاع غزة، وتنصلها من التزاماتها التي يمليها القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، ومحاولاتها المستمرة لإخفاء الجرائم الدولية التي ارتكبها قادة ومسؤولي الاحتلال في قطاع غزة في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع، وسياسة التمييز التي يتبعها الاحتلال بالسماح للوفد بالدخول إلى الضفة الغربية ومنعه من دخول قطاع غزة ومدلولاتها، فإن مؤسسة الحق تحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الاستمرار في تجاهل وانتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، كما وتطالب الأمين العام للأمم المتحدة والدول الأطراف في اتفاقيات جنيف وهيئات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتحمل مسؤولياتهم بموجب القانون الدولي والعمل على تمكين الهيئات والمنظمات الدولية من القيام بواجباتها في رصد وتوثيق الجرائم الدولية التي يرتكبها قادة ومسؤولي الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية المحتلة والعمل على تقديم مرتكبيها للعدالة.

تجدر الإشارة إلى أن الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان هي منظمة دولية غير حكومية مقرها في فرنسا وتسعى إلى ضمان احترام وحماية منظومة حقوق الإنسان بما فيها من حقوق مدنية وسياسية وإقتصادية وإجتماعية وثقافية. وتضم الفيدرالية في عضويتها اليوم 178 منظمة في أكثر من مائة بلد من العالم، بينهم أكثر من 28 منظمة حقوقية في المنطقة العربية. وتتمتع الفدرالية الدولية بوضع استشاري لدى الأمم المتحدة واليونسكو، والمجلس الأوروبي، كما وتتمتع بصفة مراقب لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والمنظمة الدولية للفرانكفونية ومنظمة العمل الدولية، بالإضافة الى تواصلها بشكل منتظم مع الاتحاد الأوروبي، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، منظمة الدول الأمريكية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.