الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتفاق على تعاون بين "بلد بدون عنف" ولجنة مكافحة العنف

نشر بتاريخ: 01/11/2014 ( آخر تحديث: 01/11/2014 الساعة: 10:01 )
القدس – معا - ضمن مساعيها لتظافر الجهود للحد من ظاهرة العنف والجريمة، اجتمعت لجنة المتابعة العليا لمكافحة العنف مع المسؤولين عن مشروع "بلد بلا عنف"، وشارك في اللقاء داني شاحر رئيس مشروع " بلد بلا عنف"، د. الفاسي وجدعان صفدي، حيث استمعت الى تقارير عن نشاطات سلطة " بلد بلا عنف " في الوسط العربي.

واتضح ان المشروع موجود في 62 سلطة محلية عربية داخل اسرائيل، اضافة لمشروع وضع الكاميرات في شوارع المدن والقرى، مشروع الشرطة المحلية، اضافة لتفعيل عامل اجتماع في مراكز الشرطة للتعاطي مع العنف الأسري وفقا لاعتبارات اجتماعية وليس وفقا للقانون الجنائي، كذلك تفعيل ملكات عامل اجتماعي جماهيري في السلطات المحلية، اضافة للنشاطات المدرسية.

المحامي طلب الصانع، رئيس لجنة المتابعة العليا لمكافحة العنف، تطرق خلال اللقاء إلى التصعيد الخطير والمتفاقم للعنف والجريمة بالرغم من جهود مشروع "بلد بلا عنف"، مما يستوجب اعادة تقييم المضامين بما يتلاءم مع الخلفية الثقافية للمجتمع العربي، وضرورة العمل المشترك والوثيق بين المجتمع والمسؤولين عن مشروع "بلد بلا عنف"، والا سيكون الوضع "كمن يطحن الماء"، مطالبا "اشراك المجتمع في وضع وصياغة مضامين، اضافة لتخصيص الميزانيات للفعاليات الرياضيه والنشاطات اللامنهجيه للحد من الفراغ السلبي في اوساط الشبيبه وتجنيد القياده المجتمعيه بالتنسيق مع مركز بلا عنف في كل بلد لاجراء مسح ميداني والعمل على حل الخلافات قبل ان تتفاقم. |301597|

كامل ريان، رئيس مركز أمان للمجتمع العربي الآمن، ذكر أهمية اختيار الاشخاص المناسبين أصحاب المهارات لاشغال منصب مركز بلا عنف، واستعداد المركز والمجتمع العربي للعمل المشترك لمواجهة ظاهرة العنف.

وفي نهاية الاحتماع تم الاتفاق، على وضع استراتيجية عمل مشتركة، كذلك مواءمة مضامين المشاريع بما يتناسب وظروف كل بلد، وعقد لقاءات دورية كل شهرين.

كذلك تم الاتفاق، على تفعيل مجسّرين ومحكمين في الوسط العربي، زيادة ملكات العاملين الاجتماعين في مراكز الشرطة، والعاملين الاجتماعيين الجماهيرين في السلطات المحلية.