الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل وبيرزيت تختتمان دورة تدريبية حول بيئة الإعلام القانونية

نشر بتاريخ: 02/11/2014 ( آخر تحديث: 02/11/2014 الساعة: 12:45 )
رام الله- معا - اختتم قسم الإعلام في جامعة الخليل وبالتعاون مع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، دورة تدريبية حول "قوانين الإعلام المقارنة والتثقيف القانوني"، وذلك بمشاركة 22 صحفياً وخريجاً وطالب إعلام.

وعبر د.سعيد شاهين رئيس قسم الإعلام عن سعادته بالجهد الذي بذله د.يحيى شقير على مدار أيام الدورة شاكرا مركز تطوير الإعلام في جامعة بير زيت على تعاونة معتبرا ان ما اكتسبه المشاركين في الدورة سيطبق في معترك الحياة العملية .

وبدورة شكر الدكتور صلاح الشروف عميد كلية الآداب د.يحيى شقير وجامعة بير زيت والصحافيين مؤكدا على أن جامعة الخليل ستستمر في احتضان مثل هذه الدورات لما لها من فائدة عظيمة في اكتساب العديد من المهارات الضرورية لمهنة الإعلام مشيدا بقسم الإعلام وكادره.

وكان الخبير الإقليمي في قوانين وحريات الإعلام الدكتور يحيى شقير قد قدّم الدورة ، والذي عالج فيها قضايا تتعلق بدور الإعلام في المجتمع، والقوانين الناظمة لعمل الصحافة في فلسطين، إضافة إلى المعايير الدولية لحرية التعبير والرأي، وأخلاقيات المهنة الصحفية وحق الحصول على المعلومات واليات دفاع الصحافيين عن أنفسهم.

وقد عبرّت الصحفية سمية أبو رموز، إحدى المشاركات في الدورة " بأن هذه الدورة زادت من معرفتنا بحقوق الصحفيين عبر الإطلاع على المعاهدات والقوانين والتشريعات الدولية، والتي خلقت لدينا القدرة للدفاع عن أنفسنا كصحفيين في حال مواجهة المشكلات القانونية".

واختتم اليوم الأخير بالدورة بعقد محاكمة تشبيهية، حيث تم تزويد المشاركين بقضية ذم وقدح مرتكبة بواسطة الصحف، وتقسيمهم إلى 3 مجموعات للقيام بأدوار المدعي العام والمدعي بالحق الشخصي والدفاع والنيابة.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع الشهادات على المشاركين، ومن الجدير ذكره بأن القسم يخطط لعقد المزيد من الدورات بمشاركة خبراء محليين ودوليين.وكانت الدورة قد استمرت لمدة 5 أيام.