الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التسامح في فكر ادوارد سعيد".. إصدار جديد لمركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 11:11 )
رام الله -معا- اصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان كتابا جديدا بعنوان "التسامح في فكر ادوارد سعيد".

وجاء هذا الكتاب في 157 صفحة من الحجم المتوسط ضم بالإضافة إلى المقدمة والمراجع خمسة فصول، تناول الفصل الأول البيئة التي ترعرع فيها ادوارد سعيد لتبيان تأثيرها على نظام قيمه واتجاهاته، ويبين هذا الفصل وجود عدد من التناقضات المهمة في تلك البيئة.

ويتناول الفصل الثاني من الكتاب موضوع تغطية الإسلام في الخطاب الغربي كما يراه سعيد. ويبحث الفصل الثالث في ثلاثة موضوعات ذات صلة أساسية بقضية فلسطين هي: الاستشراق الصهيوني أو المتصهين، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والسلطة الوطنية الفلسطينية.

ويبدأ الفصل الرابع بعنوان التسامح في فكر ادوارد سعيد بالحديث عن مفهوم التسامح، وتحديد بعض العوامل التي يمكن أن يكون لها دور فاعل في تشكيل المنظور الإنساني عند ادوارد سعيد.

أما الفصل الأخير فيقدم للقارئ فئتين مختلفتين من المفكرين والمثقفين الذين أشاد بهم سعيد ورضى عنهم وعن أفكارهم وسلوكهم، والذين سخط عليهم وأعلن استياءه من توجهاتهم وسلوكهم.

يذكر أن مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان أصدر العديد من الكتب التي لقيت اهتماما كبيرا ومنها الدين والدولة في فلسطين، وكتاب العرب والعلمانية، وقضايا إسلامية موضوعات في الإصلاح والتجديد.