الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ترصد انتهاكات الاحتلال خلال تشرين الأول

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 11:10 )
رام الله -معا- رصد مركز المعلومات في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الانتهاكات الإسرائيلية لشهر تشرين الأول الماضي ،حيث بلغ عددها (167) اعتداء نفذته قوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه, لتعكس بذلك سياسة إرهاب الدولة المنظم تارة على أيدي قوات الاحتلال وأخرى من خلال عربدة قطعان المستوطنين على الفلسطينيين العزل وممتلكاتهم.

ويشير التقرير الصادر عن مركز المعلومات إلى أن تلك الاعتداءات اتخذت أشكالا عدة كان من صورها الاعتداء على الأشخاص والممتلكات ,فقد سجل ما يقرب عن (54) اعتداء لقطعان المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ,والتي كان من أبشع نتائجها قيام مستوطن من مستعمرة يتسهار بدهس الطفلة إيناس شكوت دار خليل (3) سنوات من سنجل قضاء رام الله ,ما أدى إلى استشهادها , فيما أصيبت زميلتها بجراح خطيرة .كما وأصيبت الطفلة ميس الرازم من مدينة الخليل والطفل إبراهيم سعود عودة من نا بلس في عمليات دهس مماثلة .

وفي ذات السياق يظهر التقرير أن عدد الإصابات في هذه الاعتداءات المتواصلة قد بلغ 5 إصابة بجراح بينهم 6 أطفال ، بالإضافة لمحاولة اختطاف الطفل محمد حزينة (4)سنوات من القدس، هذا وقام المستوطنين بأعمال عربدة تمثلت برشق سيارات المواطنين المارة بالحجارة وإلحاق أضرار مادية بها ,وقيامهم بطرد المواطنين ومنعهم من قطف محصول ثمار الزيتون .

واستمرارا لمسلسل الاعتداءات اليومية يكشف التقرير عن إصابة 9 مواطنين فلسطينيين واعتقال آخر خلال مسيرات الحراك الشعبي الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في كل من بلعين، نعلين، النبي صالح، كفر قدوم، المعصرة، وادي فوكين، بيت أمر .. وغيرها بينما أصيب المئات بحالات الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع .

من ناحية أخرى ,وفي الشأن ذاته لا تزال السلطات الإسرائيلية تستمر في سياساتها العنصرية الممنهجة ضد الفلسطينيين ولاسيما في قيامها بهدم بيوتهم وممتلكاتهم ,فوفقا للتقرير بلغ مجموع عمليات الهدم خلال شهر تشرين الأول ( 36) عملية هدم توزعت على :- (16) عملية هدم في القدس , (10) في الخليل ، (8)في أريحا , وعمليتين هدم في بيت لحم .

في الوقت ذاته أخطرت قوات الاحتلال ( 37) منزل ومنشأة توزعت على ( 14) إخطار في محافظة الخليل و( 7 ) إخطار في سلفيت و( 6) إخطارات في قلقيلية ، و إخطارا واحدا في نابلس, بالإضافة الى (33) اخطار ترحيل مؤقت لاغراض عسكرية، حيث قامت سلطات الاحتلال بتوزيع اخطارات اخلاء لبعض سكان التجمعات البدوية في الاغوار الشمالية ,كما حدث في تجمعات (بردلا، الميتة، يرزا، المالح , ابزيق , الراس الاحمر).

واستكمالاً للمحاولات الإسرائيلية المتكررة للسيطرة على الأرض الفلسطينية، وبعد الإعلان عن قرار مصادرة 4000 دونم من اراضي الخليل وبيت لحم بالقرب من تجمع عتصيون الاستيطاني، فقد أعلنت سلطات الاحتلال مؤخراً عن مخططات لترحيل سكان التجمعات البدوية في شرق العيزرية، وأبو ديس، ومعاليه ادوميم ( جبل البابا، الخان الاحمر، الكسارات)، ومغاير الدير، والمعرجات وتجميعهم في تل النويعمة وفصايل ومنطقة الجبل.

في حين أعلنت عن الاستيلاء على حوالي (80 دونم) في منطقة رأس صلاح, والثغرة, المحاذيتين لمستوطنة "دانيال "وتحويلها من أراض زراعية إلى مناطق للبناء وحدائق عامة ,إضافة لشق طرق زراعية وإقامة كنيس. كما قامت بتجريف (3) دونمات في منطقة سرب التين, ووضع لافتات تشير إلى إنشاء حديقة عامة للمستوطنين .

وفي سياق متصل أعلنت الحكومة الاسرائلية عن مخطط لبناء (1060) وحدة استيطانية بالقدس تشمل: بناء (660)وحدة في مستوطنة" رمات شلومو ",و(400) في حي "هار حوماه",كما ويشمل المخطط الحديث عن (12) طريق بالضفة ,وانشاء قرى سكنية للطلاب المستوطنين ,واقامة (3) حدائق في تجمع "غوش عتصيون ",كما وشرعت في تنفيذ مشروع بناء (3) مباني تحوي على (71) شقة في مستوطنة "هار حوماه ",بالاضافة لاعطاء الموافقة النهائية على مخطط بناء (2610) وحده في " غفعات همتوس ".

والى جانب ذلك كله لا زالت الأرض الفلسطينية تسجل شهادات حية على بشاعة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين بحقها، فقد رصد ما يقرب عن (21) اعتداء على الأرض الفلسطينية نتج عنها إتلاف نحو (726) شجرة زيتون في كل من نحالين ,حوسان, الجبعة, ودير الحطب,كفر لاقف, ياسوف, الزاوية, مردا, وتجريف نحو (20 )دونم في حارس .

وبينما المسجد الأقصى والأماكن الدينية هي الأخرى في مرمى نار الاحتلال يذكر التقرير ان حوالي (24) عملية اقتحام للمسجد الأقصى المبارك اصيب فيها ( 8) مواطنين ,واعتقل (3)آخرين هذا وأصيب المئات بحالات اختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع , منع النساء من الدخول الى المسجدو من تقل اعمارهم عن الخمسين عاماً من الدخول، كما قام المستوطنون باعمال استفزازية داخل باحات المسجد الاقصى مثل قيام مستوطنات بشرب الخمر داخل باحات المسجد المقدس، كما قامت قوات الاحتلال باغلاق الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل بوجه المصلين بحجة تمكين المستوطنين من آداء طقوسهم التلمودية بمناسبة الاعياد اليهودية.