الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية حول بوابة موازنات الهيئات المحلية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 13:18 )
رام الله -معا - استكمالاً لورش العمل التي نظمتها الإدارة العامة للموزانات في وزارة الحكم المحلي وبالتعاون مع صندوق تطوير وإقراض البلديات حول بوابة الموازنة العامة للهيئات المحلية بدأت اليوم الدورة التدريبية للمجالس القروية في محافظات القدس، أريحا، سلفيت وطوباس والتي تهدف إلى تحقيق التعاون والتكامل بين وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية لتحسين الأداء المالي والإداري لتلك المجالس.

وحسب الإدارة العامة للموازنات فإن هذه الورشة تهدف إلى شرح شجرة الحسابات الموحدة للهيئات المحلية التي تم إعتمادها والمصادقة عليها من قبل وزير الحكم المحلي، حيث تم عمل نماذج تعتمد على شجرة الحسابات الموحدة وتأخذ بعين الاعتبار وظائف تلك الهيئات والهيكليات المعيارية لها، كما تهدف إلى شرح بلاغ إعداد الموزنة للعام 2015، والتدريب على برنامج بوابة الموازنة.

وخلال الورشة التي تم تنظيمها اليوم في مدينة البيرة في قاعة الهلال الأحمر قامت الإدارة العامة للموازنات بتزويد موظفي المجالس القروية بدليل المستخدم لبوابة موازنات الهيئات المحلية الفلسطينية، حيث يهدف هذا النظام إلى مساعدة الهيئات المحلية على إعداد موازناتها السنوية لكافة نشاطاتها وتنفيذ كافة إجراءت المصادقة عليها بيسر وسهولة وبأقل التكاليف، كما يعتبر هذا النظام حلقة وصل مهمة بين الهيئات المحلية والإدارة العامة للموازنات.
يذكر أن استخدام هذا النظام من قبل أشخاص أو جهات غير مخولة سيعرضهم للمسائلة الإدارية والقانونية وقد يلحق الضرر بالهيئات المحلية.

كما تتيح البوابة لموظف الهيئة المحلية التخاطب مع موظفي المديريات بصورة مباشرة ومن خلال هذه البوابة تزيد فاعلية عملية التواصل في مراجعة وتعديل والمصادقة على موازنات الهيئات المحلية بأقل قدر من التكاليف وبصورة فورية دون الحاجة إلى طباعة الموزانات، إضافة إلى أنها تعمل على تسجيل كافة الملاحظات التي يقوم بتدوينها كافة الأطراف الأمر الذي يسمح باستخلاص النتائج وتحسين أداء تلك الأطرف( الوزارة، المديرية، مجلس الهيئة المحلية، الإدارات المختلفة داخل الهيئات المحلية).

هذا وتم خلال الورشة تقديم ملخص حول النشاطات التي تمت في الإدارة العامة للموازنات في العام 2014 إضافة إلى عرض تجربة عملية لتقديم موازنة عبر برنامج بوابة موازنات الهيئات المحلية وكذلك تقديم شرحاً حول شجرة الحسابات ونماذج الموازنات وبلاغ إعداد الموازنة.

هذا وقام بتقديم المادة التدرييبة على موظفي المجالس القروية فائدة عواشرة المستشار المالي لدائرة الموازنات كما مثل الإدارة العامة للموازنات محمود الزبيدي مدير الموازنات في الوزارة.