الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الاهلية تطالب الامم المتحدة برفع الحصار عن غزة

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 17:12 )
غزة- معا - طالبت شبكة المنظمات الأهلية الأمم المتحدة بالتراجع عن مشاركتها في إلية إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة والعمل الجدي من اجل الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار بشكل كامل امام حركة الإفراد والسلع بما فيها مواد البناء بشكل كامل بصفة ذلك حقا أصيلا من حقوق شعبنا والذي كفلته مبادئ القانون الدولي.

ورحبت شبكة المنظمات الأهلية في بيان وصل معا بموقف لجنة القوى الوطنية والإسلامية الرافض لآلية الرقابة على إدخال مواد البناء والأعمار لقطاع غزة والمعروفة بآلية "روبرت سيري" والذي يعكس إجماعا وطنياً شاملاً يؤكد على ضرورة مقاومة هذه الآلية التي تجعل الاحتلال المتحكم الرئيسي في إدخال مواد البناء.

واكدت الشبكة ان إلية الرقابة على إدخال مواد البناء تكرس وتشرعن وتديم الحصار بما يشكل تجاوز فاضح للقانون الدولي الإنساني الذي يؤكد على أن الحصار يشكل عقاباً جماعياً على شعبنا علماً بأن هذه الآلية ستؤدي إلى إطالة امد الإعمار لفترة زمنية طويلة بما يجحف بحقوق العائلات المشردة والمتضررة ويهدد من الفرص الرامية لتوفير المسكن والمأوى الملائم لهم والذي يضمن لهم العيش الكريم.

ودعت الشبكة لتشكيل هيئة وطنية للرقابة على عملية الأعمار بما يعمل على إعادة تفعيل الخطاب الوطني والحقوقي الرافض للحصار وبما يكفل حرية الحركة للبضائع والإفراد، وحقوق شعبنا بتدشين الميناء والمطار والممر الآمن الذي يحقق التواصل مع الضفة الغربية.

وشددت على إن الإسراع في تطبيق بنود المصالحة الوطنية يشكل الضامن الحقيقي لمقاومة محاولة تشريع وفرض الحصار على قطاع غزة من جديد، كما يضمن العمل على مقاومة كافة الإجراءات والممارسات الاحتلالية وفي المقدمة منها تهويد القدس الذي يتم بتسارع غير مسبوق، إلى جانب مقاومة الاستيطان والجدار ومصادرة الأراضي، على طريق استمرار مسيرة الكفاح الوطني من اجل تحقيق حقوق شعبنا بالحرية والاستقلال والعودة.