الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة تبحث قضية التوقيف على ذمة المحافظين مع اللواء الرجوب

نشر بتاريخ: 03/11/2014 ( آخر تحديث: 03/11/2014 الساعة: 16:44 )
نابلس -معا - زار أمس، اللواء أكرم الرجوب محافظ محافظة نابلس مكتب شمال الضفة الغربية في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تلبية لدعوة وجهتها الهيئة في وقت سابق لبحث العديد من القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان من واقع الشكاوى التي تتلقاها الهيئة. واجتمعت الأستاذة رندا سنيورة باللواء الرجوب وبحثت معه قضية التوقيفات على ذمة المحافظ دون عرض المحتجزين على النيابة والقضاء مبينة تحفظ الهيئة على هذا الإجراء. علاوة على بحث عدد من القضايا المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة نابلس والتي تم أخذ الإجراء المناسب فيما يخصها على الفور.

وحول موضوع التوقيفات على ذمة المحافظ بين اللواء الرجوب بأنهم يستخدمون هذه الصلاحية في حالات السلم المجتمعي والتي لا يمكن للقضاء فيها أخذ الدور المناسب اجتماعياً في بعض القضايا، مثل قضايا المطلوبين للاحتلال حيث يمكن قتله أو اعتقاله من قبل الاحتلال إن لم يتم التحفظ عليه لدى مراكز احتجاز الأجهزة الأمنية. أو في الحالات التي تكون فيها المرأة مهددة بالقتل وغيرها من القضايا التي يكون فيها الشاب مهدد بالقتل من قبل أسرة فتاة، فهنا يتم احتجاز ذلك الشاب لحين إجراء صلح عائلي للحفاظ على حياته.

وحضر اللقاء نائبته المحافظ عنان الأتيرة ومديرة الدائرة القانونية في المحافظة المحامية لينا عبد الهادي والمحامي علاء نزال مدير مكتب شمال الضفة وعدداً من أفراد طاقم المكتب. وبعد نقاش هذه القضية تم الاتفاق على أن الحل يتمثل بوجود قانون رادع يواكب الجرائم العصرية والمستجدات مثل جرائم الانترنت. وغيرها. وإلغاء قانون منع الجرائم التوجه نحو إنشاء قانون فلسطيني، خاصة وأن قانون العقوبات وقانون الأحوال الشخصية لم يعد يجدي في الجرائم الحديثة خاصة جرائم الانترنت وقضايا النساء.

وتم الاتفاق على تنظيم عمل ورشة بالشراكة ما بين الهيئة والمحافظة حول حق تقرير المصير لبعض النساء اللواتي يكن معرضات للعنف. وورشة عمل أخرى حول حقوق النساء الموظفات في المؤسسات المدنية والعسكرية. على أن يتم تنفيذها في منتصف شهر كانون أول القادم. بالإضافة إلى التعاون في حل الشكاوى ومعالجتها والمتابعة مع أصحاب الواجب في تنفيذ التوجهات والتوصيات التي يخرج بها التقرير السنوي.