الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية بالخليل يعقد مناظرة

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 10:02 )
الخليل -معا - عقد المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات- فرع الخليل، يعقد مناظرة حول ( مشاركة الشباب السياسية في صنع القرار ). وقد حضر عدد كبير من طلبة وطالبات الجامعات المختلفة وبمختلف التخصصات الاكاديميه .

هذا وقد كانت لجنة المناظرة هم بدران جابر ناشط سياسي، فهمي شاهين ناشط حقوقي وسياسي ، إسماعيل غنام المفوض السياسي في محافظة الخليل، لما خاطر ناشطة سياسية، وقد قام بإدارة المناظرة بين المتحدثين والطلبة الدكتور اشرف العملة.

كذلك لجنة الطلاب المناظرين المكون من الطالب / عز الرجوب/ مازن الزرو/ شادي مشارقه/ صفوت جحشن .

بدأت المناظرة بكلمة مدير المركز المحامي سعد شلالده, حيث رحب بالحضور وتحدث عن انجازات المركز وأنشطته ومتابعته لقضايا المجتمع المهمة بالتزامن مع جميع المراكز في الضفة الغربية وغزه لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الورش واللقاءات, كذلك أكد على واهتمام المركز بكافة فئات المجتمع بما فيها الشباب الذي يلعب دورا مهما وحيويا في القضايا المجتمعية وخاصة الحياة السياسية .

بدوره تحدث الدكتور اشرف العملة حول أهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية حيث أنهم العنصر الأساسي في البناء والمواطنة ومشاركتهم في الحياة السياسية تعتبر أداه من أدوات الديمقراطية لإحداث التغيير المطلوب. وان هذه المشاركة هي بمثابة تجديد الدماء في شرايين النظام السياسي والاجتماعي للوطن والمساهمة في حركة التنمية المتواصلة.

وفي كلمته تحدث الدكتور إسماعيل غنام المفوض السياسي في محافظة الخليل حول أهمية ودور فئة الشباب في المجتمع الفلسطيني وأننا كمجتمع بكافة أطيافه نعاني من غزو ثقافي مدمر ويجب أن تعمل كافة الأطر والأحزاب والتنظيمات على مواجهة هذا الخطر الخارجي.

وتحدث أيضا بدران جابر في كلمته حول الحياة العامة في المجتمع الفلسطيني وان هناك فجوه وحاله من الانفصال بين الحياة العامة وما بين المواطن , وحتى على مقاعد الدراسة فالطالب يفتقد للثقافة الوطنية , وأكد على حاجتنا التربوية الوطنية. تحدث أيضا حول الدور المجتمعي الأبوي والقامع لدور الشباب من حيث ترسيخ ثقافة العيب .

وفي كلمتها قالت لمي خاطر أنها ضد التسليم بان فئات المجتمع ( شباب, نساء , أطفال ) وكأنها منفصلة عن بعضها , ويجب على جميع هذه الفئات أن تتنافس للقيام بدورها من حيث التمثيل السياسي والاجتماعي والاقتصادي , ولكي نصل إلى درجه من الإبداع يجب دفع الشباب والنساء للمنافسة على دورها , وان يعرف كل طرف حقوقه وواجباته.

وتحدث أيضا الدكتور فهمي شاهين عن مفهوم المشاركة السياسية وبأنها, إعطاء فرصه واسعة للشباب من خلال القرار السياسي. بينما نرى في واقع الحال حاليا هو العزوف عن المشاركة وغياب ملموس لمشاركة الشباب السياسية , مشيرا إلى إن أسباب هذا لعزوف يرجع إلى غياب الديمقراطية والدور السلبي لبعض برامج المؤسسات التي لا تتماشى ومتطلبات الشباب .

بدورهم طرح طلاب وطالبات الجامعات المختلفة مع اللجنة ألمناظره اسئله مختلفة حول مشاركة الشباب السياسية في صنع القرار من حيث مسؤولية الأحزاب والتنظيمات الوطنية المختلفة ودورهم في تدعيم أو قمع هذا الدور. كذلك الاستفسار عن دور القانون الفلسطيني في ذلك في ظل تعطل المجلس التشريعي الفلسطيني , هذا وقد تمت الاجابه على جميع التساؤلات الطلابية من قبل لجنة المناظرة , وكذلك الاجابه على أسئلة المشاركين من الحضور.
وفي نهاية الورشة شكر مدير المركز جميع الحضور لتلبية دعوة المشاركة وكذلك شكر لجنة المناظرة من الجانبين .