الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يستقبل وفدا من مؤسسة جراس رووتس الأمريكية

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 11:28 )
رام الله- معا - استقبل اتحاد لجان العمل الزراعي وفدا من مؤسسة جراس رووتس الأمريكية حضروا لمساعدة المزارعين في قطف الزيتون والإطلاع على واقع المناطق المحاذية للمستوطنات والمشاريع التي ينفذها "العمل الزراعي."

وشارك الوفد أهالي منطقة سوسيا شرقي يطا بمحافظة الخليل التي تقع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي قطف زيتونهم، وقام الوفد بالمبيت عند المزارعين واطلعوا على واقع المنطقة من حيث توسع المستوطنات لا سيما مستوطنة "سوسية" المحاذية للقرية والوضع المعيشي للسكان والانتهاكات التي تنتهجها سلطات الاحتلال ومستوطنيها بحقهم.

وزار الوفد بنك البذور البلدية التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي في محافظة الخليل، حيث قدمت منسقة بنك البذور المهندسة دعاء زايد عرضا حول البذور البلدية وأهميتها بالنسبة للفلسطينيين وكيفية المحافظة عليها والنشاطات التي ينفذها اتحاد لجان العمل الزراعي في أوساط المزارعين للحفاظ على أصناف البذور البلدية وكيفية إكثارها وتوزيعها، وجرى تبادل لأنواع من البذور بين العمل الزراعي وجراس رووتس.

كما زار الوفد جمعية الشيوخ التعاونية للثروة الحيوانية الانتاجية والتقوا مع رئيسة الجمعية يسرى عويضات التي قدمت شرحا حول نشاطات الجمعية في مجال الثروة الحيوانية والمشاريع التي تم نفذها "العمل الزراعي" للجمعية.

وشارك الوفد في جولة ميدانية في الأغوار الفلسطينية للتعرف على عدد من مشاريع الاتحاد في المنطقة والتقاء بالمزارعين والمزارعات للحديث عن معاناتهم جراء سياسات الاحتلال وخاصة في جانب السيطرة على المياه. زار الوفد عدد من التجمعات السكنية في الأغوار الفلسطينية ومنها بردلة، حمامات مضارب المالح، الجفتلك وفصايل.

الى ذلك عقدت ادارة اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعا لوفد جراس رووتس في رام الله، عرض فيه رئيس مجلس ادارة الاتحاد علي حسونة والمدير العام خالد الهدمي ومديرة دائرة العمل الجماهيري سماح درويش نشاطات اتحاد لجان العمل الزراعي مع المزارعين والمناطق التي يستهدفها، وتطرقوا الى موضوع السيادة على الغذاء وأهميتها للفلسطينيين والتدخلات التي يمكن تحقيقها للوصول الى ذلك، بالإضافة الى الشراكة بين مؤسسة جراس رووتس واتحاد لجان العمل الزراعي.

الجدير بالذكر أن مؤسسة جراس رووتس الأمريكية تمول مشروعين ينفذهما العمل الزراعي، مشروع حماية حقوق المزارعين والذي يتناول متابعات قانونية للاخطارات التي يتلقاها المزارعين من سلطات الاحتلال، بالإضافة إلى ورش عمل توعوية وحملة قطف الزيتون، كذلك مشروع تطوير قدرات السيدات الذي تناول توزيع مدخلات انتاج للتعاونيات وورشض عمل تتعلق بحقوق المرأة ومشاركتها في المجتمع.