السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البيوت الخشبية حل مؤقت لشح الاسمنت في غزة

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 14:47 )
غزة - خاص معا- لجأ شكري أبو قعيس الى بناء بيت خشبي يأويه وأسرته بدل بيته الذي دمرته الحرب الاخيرة على قطاع غزة في اب الماضي .

وقال ابو قعيش انه بنى بيتا من الخشب لحين توفر مواد البناء ...يؤدي غرض السكن بالنسبة لنا بشكل أفضل من تلك الكرفانات التي وزعت على المواطنين لان مميزات السكن فيه افضل من الكرفانات من ناحية البرودة والدفء"

ويتابع:"لا نشعر بالراحة عندما يكون هناك ازدحام سكاني ولأننا بطبيعتنا بدو نعيش على الزراعة وتربية المواشي قررت ترك مراكز الايواء وبناء منزل خشبي الى حين توفر مواد الاعمار".

مؤكدا ان السكن في هذا المنزل لا يسقط حقهم في البناء وإعادة الاعمار.

يوسف الشراتحة صاحب فكرة البيوت الخشبية والقائم على بنائها أكد ان الفكرة بدأت قبل الحرب عندما قام بتزين منزله بغرف خشبية مبينا انها لاقت اعجاب العديد من الاصدقاء فلجا اليه من تضررت بيوتهم بعد الحرب.

وقال:"بعض المواطنين الذين هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي بيوتهم لجأوا الى البيوت الخشبية بدلا من الكرفانات نظرا لجودتها وتحملها للكوارث الطبيعية وتقلل من مخاطر مشكلات الكهرباء.

ويتميز البيت الخشبي عن الكرفان في القدرة على تحديد المساحة للعيش فبينما حدد الكرفان بثلاثين مترا يستطيع صاحب المنزل الخشبي التحكم في مساحة المنزل وشكله وعدد الغرف التي يحتويه.

وتبقى هذه البيوت وغيرها من الحلول التي يلجا اليها الغزيون في قطاع غزة خلال فصل الشتاء حلولا مؤقتة للسكين الى حين اعادة اعمار بيوتهم المدمرة.

|302079||302078|