السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام البرنامج التدريبي في الزراعة العضوية للمرأة في شمال الخليل

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 16:10 )
الخليل- معا - ضمن نشاطات مشروع المدرسة الحقلية البيولوجية للمرأة في شمال الخليل الممول من مؤسسة كونراد ادناور الألمانية، اختتمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل والمركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية سلسلة دورات تدريبية حول الزراعة العضوية استهدفت النساء العاملات في القطاع الزراعي لمحاصيل العنب والزيتون والخضراوات، وتربية النحل والمواشي.

وافتتح الحفل مدير الغرفة التجارية م. احمد مناصرة مرحبا بالحضور ، مشيدا بفكرة مشروع المدرسة الحقلية البيولوجية وبأهمية الزراعة العضوية وآثارها الايجابية على المجتمع بشكل عام وعلى النساء بشكل خاص ، كما وتحدث عن دور الغرفة التجارية في دعم الاقتصاد النسوي وتعزيز تسجيل صاحبات الأعمال في الغرفة، منوها إلى ضرورة انضمام وتسجيل النساء المشاركات في المشروع إلى عضوية الغرفة التجارية ، للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها خاصة صاحبات الأعمال.

من ناحيتها قدمت منسقة المشروع شروق جوابرة شرحا مفصلا عن المشروع ، وعن التجربة العملية في إنتاج السماد العضوي والكومبست للسيدات.

كما وأكدت ممثلة مؤسسة كونراد الألمانية على أهمية المشاريع الزراعية العضوية في فلسطين ، وتحدثت عن تجربتها الخاصة في المدرسة الحقلية البيولوجية، شاكرة الغرفة التجارية والمركز الفلسطيني على جهودهم المبذولة في خدمة الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز دور المرأة الفلسطينية ومشاركتها الاقتصادية.

الأستاذ جميل الدرباشي مدير المركز الفلسطيني تحدث عن انجازات المركز خلال مسيرته السابقة وعرض الخطة المستقبلية للمركز خلال الأعوام القادمة مشيرا إلى الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي واكبت مسيرة المركز. مشيرا إلى ضرورة تسجيل النساء في عضوية الغرفة التجارية ،كما وتحدث عن مأسسة المشروع في الغرفة وعن فكرة سوق الخميس الأسبوعي التي سيتم فيها عرض جميع منتوجات النساء العضوية.
وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على النساء المشاركات في المشروع.