الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: اعتصام يطالب بوقف التميز ضد المرأة في المناهج الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/11/2014 ( آخر تحديث: 04/11/2014 الساعة: 19:16 )
نابلس- معا - نظم اتحاد الجمعيات الأهلية للتنمية وبالتعاون مع جمعية مدرسة الأمهات في نابلس اليوم اعتصاما وذلك ضمن نشاطات مشروع الحملة الإعلامية والجماهيرية لتعزيز المساواة في المناهج الفلسطينية، فيما سلم القائمون على الاعتصام مذكرة موجهه لوزيرة التربية والتعليم خوله الشخشير حول المناهج الفلسطينية والتمييز ضد المرأة.

وتحدثت خلال الاعتصام سناء شبيطة رئيسة جمعية مدرسة الأمهات التي أوضحت ان التعليم هو شأن وطني عام مرتبط بتكامل الدور الرسمي والأهلي في المجتمع.

وأشارت شبيطة إلى أن اتحاد المؤسسات الأهلية للتنمية بالشراكة مع مؤسسة (روزا لكسمبورغ) عمل على انجاز دراسة علمية حول المنهاج الفلسطيني للصفوف الأربعة الأولى في المدارس الفلسطينية ومدى حساسيتها للنوع الاجتماعي، وخلصت إلى أن هناك تمييزا واضحا في النصوص المدرسية للكتب الدراسية للصفوف المذكورة ضد المرأة.

وأكدت شبيطة أن هذا التميز يتنافى مع حقوق المرأة المنصوص عليها في وثيقة الاستقلال والنظام الأساسي الفلسطيني والالتزامات المترتبة على انضمام فلسطين لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ومع أهداف العملية التربوية التي تنشد جيلاً من المواطنين المتعلمين و المؤمنين بالعدالة والحرية والتقدم والقادرين على تحمل مسؤولية البناء الديمقراطي للدولة الفلسطينية المنشودة.

وطالبت شبيطة وزيرة التربية والتعليم بإصدار توجيهاتها للدوائر المعنية باتخاذ القرارات المناسبة لمراجعة المنهاج الفلسطيني والنصوص المدرسية لمختلف المواد الدراسية لمواءمتها مع المرجعيات والوثائق الدستورية والمعاهدات الدولية ذات الصلة، وبما يراعي النوع الاجتماعي ويساهم في تحسين نوعية التعليم المدرسي.

وفي نهاية الاعتصام سلمت مذكرة لمدير تربية وتعليم نابلس محمد عواد ليقوم بدورة برفعها لوزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير ، حيث شملت هذه الوثيقة على مطالب المعتصمات.