الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية للسلامه تؤكد على إلزام أصحاب العمل بتطبيق أدوات الحماية

نشر بتاريخ: 05/11/2014 ( آخر تحديث: 05/11/2014 الساعة: 12:28 )
نابلس- معا - أكدت اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية على أهمية الجولات الميدانية للجنة والتي تطلعها على العديد من المشاكل التي تواجه العمال وأصحاب العمل من أجل توفير أدوات الحماية لإلزام العمال لاستخدام أدوات الحماية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المنعقد في مديرية العمل في نابلس، وفي بداية الاجتماع أكد مصطفى حنني على أهمية التعاون والتنسيق بين وزارة العمل والدفاع المدني واتحاد المقاولين واتحاد الرخام والحجر والغرفة التجارية في نابلس، وذلك من أجل تعزيز السلامة والصحة المهنية من خلال تطبيق قانون العمل.

وأثنى على الشركات التي تلتزم بتوفير أدوات الحماية وتلزم عمالها باستخدامها لحمايتهم من إصابات العمل،وطالب البلديات ووزارة الحكم المحلي بإضافة بند السلامة والصحة المهنية على كل العقود ومراقبة المقاولين الذين ترسي عليهم العطاءات.

وتحدث زاهي وسالمة مدير تفتيش العمل في المحافظة على أهمية تكامل الأدوار بين الأطراف الشريكة لمنع حدوث أي إصابات في سوق العمل كما أكد على تطبيق القانون الخاص بالسلامة والصحة المهنية، والحد الأدنى للأجور، وإيجاد حلول منطقية من قبل الاتحادات لمخالفة الشركات التي لا توفر أدوات الحماية، وعدم قبولها باتحاد المقاولين أو اتحاد أصحاب مناشير الرخام والحجر ،ووقف الخدمات من قبل الاتحادات.

كما طالبهم بفتح الباب أمام ممثلي العمال في النقابات العمالية لعقد ورش عمل تثقيفية في أماكن العمل أو خارجها مؤكدا على أن توفير الحماية لا تأتي فقط من خلال توفير أدوات الحماية فقط ،بل يجب أن يكون هناك ورشات عمل لخلق ثقافة حول موضوع السلامة والصحة المهنية.

بدره تحدث رئيس مجلس إدارة شركة برذرز عضو الغرفة التجارية بشير حنني واكد على إلزامية أصحاب العمل بموضوع توفير السلامة الصحة وخلق نوع من التنافس الإيجابي بين الشركات من أجل توفير أدوات الحماية وحماية العمال ، وذلك لتحقيق العدالة في موضوع العطاءات لأن الشركات التي لا تطبق ولا توفر أدوات الحماية و السلامة والصحة المهنية مهما كان حجم العطاء وشروطه لا تكترث،والشركات التي توفر غير قادرة على التنافس في هذا المجال.

وأكد بشير حنني ضرورة إجبار الشركات على تأمين المشروع وتأمين العمال وتأمين الطرف الثالث هو عابر الطريق،والمطلوب متابعة حثيثة من قبل اللجنة الوطنية المشكلة من الأطراف الشريكة لتطبيق قانون العمل الخاص بالسلامة والصحة المهنية.

كما شدد نضال سلامة على أهمية التدريب والتثقيف للعمال، مطالبا بعقد ورش عمل بهذا الخصوص وخصوصا تدريب مدربين وقد تقرر عقد دورة بتاريخ 15-12-2014 .

وأكد مالك جبر ممثل اتحاد مناشير الحجر على أهمية نشر الوعي وثقافة في قطاع مناشير الحجر، مؤكدا أن الاتحاد على استعداد للتعاون في هذا المجال.