الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق من وزارة الزراعة يختتم المشاركة في برنامج تدريبي بماليزيا

نشر بتاريخ: 05/11/2014 ( آخر تحديث: 05/11/2014 الساعة: 12:26 )
رام الله -معا - اختتم عدد من المهندسين والمختصين الزراعيين في دولة فلسطين مشاركتهم في برنامج تدريبي بالمعهد الزراعي (ماردي) في ماليزيا، لمدة ثلاثة أسابيع، وذلك بتنظيم من برنامج التعاون التقني الماليزي، وتمويل من مؤسسة جايكا اليابانية.

وقال أشرف بركات، مدير دائرة البستنة الشجرية بوزارة الزراعة، ومنسق مجموعة المتدربين: أن هذا البرنامج هدف إلى رفع الكفاءة، واكتساب الخبرات لدى المهندسين و المختصين الزراعيين،و زيادة المعرفة لأهم المحاصيل الإستوائية و غير الإستوائية،و معرفة الأصناف والظروف المناخية المناسبة لزراعة تلك المحاصيل الإستوائية،علاوة على التعرف على طرق إنتاج المحاصيل، كالأناناس والمانجو والموز والبابايا و الكرمبولا.

وأضاف بركات أن المتدربين الفلسطينيين قد تعرفوا على التكنولوجيا الزراعية الحديثة المستخدمة في ماليزيا، و التي لها دور كبير في التقدم من الناحية الزراعية، كما تم التعرف على الآفات التي تصيب تلك المحاصيل،و اتباع أفضل الطرق في التعامل مع تلك الآفات، من خلال اتباع أنظمة المكافحة المتكاملة في الزراعة، و تم التعرف على طرق الإكثار لأشتال الفاكهه من خلال الإكثار بواسطة الأنسجة،و معرفة أهم الطرق التي يجب اتباعها في مرحلة ما بعد حصادالمحاصيل، ومراحل النضج وطرق التخزين.

وتم خلال الفترة التدريبية القيام بجولات ميدانية على عدد من المزارع ومعاينتها على أرض الواقع، بهدف الإطلاع على تجربة ماليزيا، و التعرف على طرق التطعيم و التلقيم و التغليف للمحاصيل الزراعية الإستوائية.

من جانبه، قال سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا أنورالآغـــا، خلال كلمته التي ألقاها في حفل تخريج المتدربين، أن البرنامج التدريبي كان مهم جداً للمشاركين من دولة فلسطين، للإطلاع على التجربة الماليزية و نقلها إلى فلسطين.

وتوجه الآغا بالشكر للحكومة الماليزية ولمؤسسة جايكا اليابانية على دعمهم لدولة فلسطين، وتنظيم هذا البرنامج التدريبي في مجال الزراعة، التي تعتبر من أهم المصادر في دولة فلسطين.