الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاورات سياسية فلسطينية سلوفاكية

نشر بتاريخ: 05/11/2014 ( آخر تحديث: 05/11/2014 الساعة: 15:34 )
رام الل- معا - عقد في مقر وزارة الخارجية مشاورات سياسية فلسطينية سلوفاكية، بحضور كل من مدير دائرة السياسات في وزارة الخارجية السلوفاكية بيتر ليزاك، وسفير سلوفاكيا رادوفان جافورشك عن الجانب السلوفاكي، وعن وزارة الخارجية حضر كل من مستشار الوزير للشؤون الأوروبية د.أمل جادو ومدير دائرة اوروبا الشرقية مرفت حسن .

وتناول الاجتماع سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية و التنموية بين البلدين ، كما تباحث الطرفان حول توقيع اتفاقية إنشاء لجنة حكومية مشتركة بين البلدين تشمل كافة مجالات التعاون.

ووضعت السفيرة جادو الوفد بصورة التطورات السياسية الفلسطينية الأخيرة و التوجه الفلسطيني الى مجلس الأمن من اجل وضع سقف زمني للانسحاب الاسرائيلي من الاراضي المحتلة عام 1967 , وتطرقت الى سياسة اسرائيل التصعيدية اتجاه المسجد الأقصى المبارك و إغلاقه امام المصلين مرة اخرى صباح اليوم، حيث يعتبر ذلك قمع لحرية العبادة مؤكدةً ان هذه الاستفزازات تحريض للعنف و تأجيج لصراع في المنطقة ككل و دعت الى ضرورة العمل من اجل ثني اسرائيل عن هذه السياسات القمعيه .

وتطرقت للوضع المأساوي في قطاع غزة مؤكدة أن قطاع غزة يمر بمأساة إنسانية حقيقية وعلى الجميع المساعدة من اجل اعادة اعماره في اعقاب الحرب الاسرائيلية الاخيرة التي شردت الآف و دمرت البنية التحتية و البيوت و المستشفيات .

وفي نهاية الاجتماع شكرت د.امل جادو سلوفاكيا على دعمها الدائم والمستمر لقطاع غزة و لوكالة الانروا.

من جهته أكد رئيس الوفد بيتر ليزاك على أهمية فتح أفاق جديدة للتعاون والتنمية في فلسطين، مؤكدا على دعم توجهات الحكومة الفلسطينية في سبيل اقامة الدولة الفلسطينية .