الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تظاهر للمرضى امام البوابة المصرية في معبر رفح

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 06/11/2014 الساعة: 16:36 )
غزة-معا - تظاهر العشرات من المرضى وذويهم امام بوابة معبر رفح البري اليوم الخميس للمطالبة بفتح المعبر وتمكينهم من السفر للعلاج في مصر والعالم العربي، ودخول الاحتياجات الصحية والإنسانية.

ودعا اشرف القدرة الناطق اسم وزارة الحصة خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة امام بوابة معبر رفح البري اليوم الخميس، السلطات المصرية لفتح المعبر من أجل دخول الاحتياجات الطبية والإنسانية والسماح بدخول المرضى من المعبر.

وأكد القدرة أن وزارة الصحة تعاني من عدة كوارث خاصة مع عدم إرسال حكومة التوافق للميزانية التشغيلية للوزارة، ونفاذ جُل المستلزمات الطبية والأدوية من مخازنها وكذلك النقص الحاد في الوقود، إضافة إلى الإضرابات المستمرة من شركات النظافة والطعام مطالبين بصرف مستحقاتهم.

وأشار إلى تأخر أكثر من 12 ألف عملية جراحية بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبية اللازمة لإجراءها، ما يزيد الأمر صعوبة ويضع المرضى امام خيارات قاسية لا يمكن تحقيقها بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ ثمان سنوات.

وطالب القدرة مصر بالسماح بدخول الوفود الطبية المتخصصة التي تساهم في التخفيف من معاناة المرضى من خلال إجراءها عمليات جراحية متخصصة في غزة، وكذلك السماح بدخول القوافل الإغاثية التي من شأنها أن تسد جزء من العجز في قوائم المستلزمات الطبية .

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح البري منذ ما يزيد عن اسبوعين الامر الذي يحول دون سفر عشرات الحالات المرضية للعلاج في المستشفيات الخارجية .