الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة مياه بلديات الساحل توقع اتفاقية بـ 9 مليون يورو مع بنك التنمية

نشر بتاريخ: 06/11/2014 ( آخر تحديث: 06/11/2014 الساعة: 16:08 )
رام الله - معا - وقعت مصلحة مياه بلديات الساحل إتفاقية مع بنك التنمية الألماني بقيمة 9 مليون يورو وذلك برعاية كل من وزارة التخطيط وسلطة المياه الفلسطينية.

وتأتي هذه الاتفاقية كتمويل طارئ مقدم من الحكومة الألمانية لإعادة تأهيل واعمار مرافق المياه والصرف الصحي التي دمرت أو تضررت بسبب الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة والتي تسببت بأضرار جسيمة في قطاع المياه والصرف الصحي على أن تقوم مصلحة مياه بلديات الساحل بالبدء بتنفيذ بعض أعمال إعادة تأهيل وإنشاء مرافق المياه والصرف الصحي التي لحقها التدمير أو الضرر من خلال ميزانية مشروع غزة المركزي الطارئ للصرف الصحي (KFW) والممول من الحكومة الألمانية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني وزير التخطيط ووزير المالية د.شكري بشارة والدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل وبحضور المهندس مازن غنيم رئيس سلطة المياه الفلسطينية والمهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل والمهندس فريد عاشور مدير وحدة إدارة مشروع غزة المركزي للصرف الصحي.

وعن الجانب الألماني وقع الاتفاقية بنك التنمية الألماني ( KFW ) برئاسة توماس ايزنباخ بحضور بيتينا كيليرسمان رئيسة مكتب الممثل الألماني في فلسطين.

وتشتمل الإتفاقية على دعم مشاريع إعادة إنشاء مجموعة من المرافق المتضررة والمدمرة كمحطة المعالجة ومضخات الصرف الصحي وإعادة إنشاء خزاني مياه تم تدميرها كخزان المنطار في مدينة غزه وعدداً من الآبار وإعادة تأهيل شبكات مياه وصرف صحي مدمرة .

كما تشمل الإتفاقية دعم وتزويد مصلحة المياه بمعدات وقطع غيار لعمل الإصلاحات العاجلة وتوفير كميات من السولار من اجل تشغيل المرافق الحساسة و توفير الكلور وبعض المواد الكيميائية اللازمة لتعقيم ومعالجة مياه الشرب .

وفي وقت سابق اعتبرت الحكومة الألمانية أن قطاع المياه والصرف الصحي من أهم القطاعات التي يجب العمل على دعمها فوراً لإعادة التأهيل نظرا للأهمية الحيوية التي يتمتع بها هذا القطاع والخدمات التي يقدمها ولا يمكن الاستغناء عنها لسكان قطاع غزة ، على الرغم من الأضرار البالغة والخطيرة التي لحقت بكافة القطاعات والبنى التحتية وكافة مناحي الحياة .

يذكر أن بيتينا كيليرسمان وفي زيارة تفقدية لها بعد العدوان على قطاع غزة كانت قد أعربت عن التزامها بمساعدة الفلسطينيين في إعادة إعمار البنية التحتية وذلك بعد وقوفها خلال الزيارة على حجم الدمار الذي تعرضت له البنية التحتية والتدخلات لمصلحة مياه بلديات الساحل لإعادة تأهيل بعض مرافق المياه والصرف الصحي بصورة عاجلة .