الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاريع بـ150 مليون دولار لتطوير بيت لحم كمدينة دينية عالمية

نشر بتاريخ: 07/11/2014 ( آخر تحديث: 07/11/2014 الساعة: 09:37 )
بيت لحم - خاص معا - أعلنت مؤسسة تطوير بيت لحم عن مبادرة لتنفيذ مشاريع لتطوير مدينة بيت لحم كمدينة دينية بمستوى دولي، على المدى البعيد حتى العام 2035 بقيمة 150 مليون دولار.

وقال مازن كرم المدير التنفيذي لمؤسسة تطوير بيت لحم، رئيس مجلس ادارة برك سليمان في حديث لغرفة تحرير وكالة معا أن المبادرة اطلقها المرحوم سعيد خوري رجل الاعمال الفلسطيني، في العام 2010 لتطوير مدينة بيت لحم من خلال عمل دراسة وخطط استراتيجية لتطوير المدينة للوصول بها الى مستوى دولي بالقدسية مثل "مكة المكرمة والفاتيكان".

واضاف كرم انه جرى تأسيس مؤسسة تطوير بيت لحم وخرجت بمبادرة لتطوير محافظة بيت لحم بشكل سريع من خلال 39 مشروعا قدرت قيمتها بـ 150 مليون دولار وبدأت المؤسسة بجلب الدعم، خمسة من هذه المشاريع كان لادارة النفايات الصلبة بدعم من صندق النقد العربي فيما تراوحت المشاريع الاخرى بين تطوير النية التحتية، والسياحية، وقطاع المياه والمواصلات وقطاعات اخرى بالمدينة .

واكد كرم لـ معا ان من بين المشاريع الجاري تنفيذها مشروع ممول من صندق النقد العربي لتطوير النفايات تراوحت قيمته 2.9 مليون دولار تضمن اولا خطة استراتيجية لادارة النفايات الصلبة حتى العام 2032 واليات، وجمع ونقل النفايات، وحاويات باشكال واحجام مختلفة، وبناء مقر لمركز الخدمات المشتركة بالمنطقة الصناعية مع ورشة صيانة كاملة للمعدات .

فيما تضمن المشروع الثاني تجميل واعادة تأهيل ساحة المهد بقيمة 2 مليون دولار، مقدمة من سعيد خوري مؤسس مؤسسة تطوير بيت لحم، الرئيس الفخري لاتحاد المقاولين وبدأوا بالمرحلة الاولى وتتضمن تجميل البنايات في الساحة، وتوسيع الاماكن المعدة للصحافيين في الاعياد فوق مبنى البلدية القديم والجديد ومشروع تزيين شجرة الميلاد فيما ستبدأ المرحلة الثانية من المشروع بعد الاعياد المسيحية مباشرة .

كما جرى الانتهاء من مشروع اعادة تأهيل المرافق الصحية لمسجد عمر بن الخطاب بقيمة 50 الف دولار وجرى توسيع الحمامات واعادة تبليطها.

وجاري العمل على مشروع صالة عرض مؤسسة تطوير بيت لحم، وذلك من خلال إنشاء قاعة عرض خاصه في المؤسسة تعرض فيها مشاريع المؤسسة و خططها المستقبلية. ويأتي العمل على هذه القاعه تتويجاً للتعاون والشراكة بين المؤسسة وبنك فلسطين حيث تبرع بنك فلسطين بمساحة 122 م² لاقامة هذه القاعة في فرعه القائم في مدينة بيت لحم.

واكد انه من ضمن المشاريع المستقبلية مشروع مسار الميلاد حيث يشرف طاقم المؤسسة بإستقبال وفد وكالة التنمية الفرنسية للتنمية في شعر فبراير الماضي للإطلاع على مقترح مشروع تأهيل مسار الميلاد الرابط ما بين أطراف القدس وحقل الرعاه في بيت ساحور و تحديدا إبتداء من مدخل بيت لحم الشمالي وإنتهاءا بالتفرعات المؤدية إلى حقل الرعاه على إمتداد شارع المهد،بيت ساحور، و YMCA. وقد حظي المشروع بإهتمام الوفد و أكد على إمكانية حصوله على التمويل المطلوب.و يشمل المشروع إعادت تأهيل مفترقات الطرق و الأرصفة وأعمال تأثيث المسارين بما يشير إلى أهميت المسار التاريخي.

واكد أن المؤسسة لازالت تبذل كل جهد في التواصل مع كافة الجهات و الشخصيات الداعمه الفلسطينية والعربية و الدولية على كافة الأصعده لجذب التمويل اللازم لإنجاز مشاريع المبادرة.

مقابلة زهير الشاعر