الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة ومنتدى شارك يوقعان اتفاقية شراكة لإنشاء وحدات توظيف

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 11:19 )
رام الله -معا- وقع منتدى شارك الشبابي اليوم اتفاقية شراكة مع جامعة القدس المفتوحة لإنشاء وحدات توظيف في الجامعة، ضمن برنامج الإرشاد المهني "خطوة إلى الأمام".

ووقع الاتفاقية عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة محمد شاهين، والمدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة وذلك في مقر الجامعة بالمنطقة التعليمية بمحافظة رام الله والبيرة، بحضور عدد من العاملين في كل من الجامعة والمنتدى.

وتقضي الاتفاقية التنسيق مع الشركات والمؤسسات الشريكة من خلال إرسال لمحة عن وحدة التوظيف المقرر إنشائها بجامعة القدس المفتوحة، من أجل إعطاء الشركات فرصة للتفكير بالانضمام إليها، وبحث الإمكانيات التي من الممكن أن تقدمها، والإعلان عن بدء العمل بوحدة التوظيف في الجامعة، والبدء بالتسجيل من أجل الدورات والبرامج التي ستقدمها الوحدة للطلبة، وتجهيز برامج المجموعات والتخصصات على أن يكون كل تخصص على حدا.

كما تسعى الاتفاقية إلى التنسيق لعقد ندوة حول مدى التلاؤم بين خريجي مؤسسات التعليم العالي وحاجة السوق المحلي وعلاقة اختيار التخصص في التأثير على سير العملية التنافسية في السوق الفلسطيني، وتنظيم يوم التوظيف في الجامعة لتمكين الطلاب من التعرف بالشركات والمؤسسات المحلية، وتطوير عمل وحدة التوظيف وربطها بالشركات والقطاعات والسوق المحلي ووضع صورة لآليات العمل، وتنظيم المعارض للشركات والمؤسسات المحلية في مواقع الجامعة التعليمية.

وأكد عميد شؤون الطلبة شاهين أن أهمية هذه الاتفاقية تكمن في تقديم خدمة جيدة للطلبة المتوقع تخرجهم، وتوفير الفرصة المناسبة لإدخالهم بشكل جيد في سوق العمل الفلسطيني، مشدداً على اهتمام الجامعة بطلبتها سواء في الجامعة أو بعد التخرج، شارحاً آلية عمل الجامعة واهم التطورات الأكاديمية والفنية فيها.

وقال أن الجامعة تلتزم بموجب الاتفاقية بتوفير مكتب يصلح كمقر لوحدة التوظيف في الضفة الغربية وغزة، وربط قاعدة المعلومات الخاصة بوحدة التوظيف بالصفحة الالكترونية المخصصة للجامعة، وتوفير مكان للتدريبات التي سيتم القيام بها، والإشراف على سير العمل في وحدة التوظيف، والمساهمة في تطوير الوحدة بالتعاون مع الطاقم ومنتدى شارك الشبابي، والالتزام بتغطية النفقات الجارية الخاصة بالوحدة.

من جهته أوضح زماعرة إن فكرة البرنامج تقوم على تدريب الطلبة الخريجين على مجموعة من المهارات العملية والتطبيقية المتعلقة بتخصصاتهم الأكاديمية، من خلال أشراك عدد كبير من المؤسسات وشركات القطاع الخاص، مؤكدا على أهمية العمل مع القطاع الخاص، وأن المنتدى استطاع أن يبني شبكة قوية ومتينة من العلاقات مع مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وبين أن المنتدى يلتزم بمتابعة التنسيق والإشراف على آلية نقل تجربته في إنشاء وحدات التوظيف في الجامعات الفلسطينية بالتنسيق مع الجامعة، وبتوفير القرطاسيه وتزويد الوحدة بالإصدارات والمطبوعات ذات الأهمية للطلبة، تغطية تكاليف طباعة النشرة الدورية الخاصة بالوحدة، والتعاون مع اللجنة المشرفة في الجامعة على الزاوية الالكترونية الخاصة، والعمل على تطوير الوحدة عبر توسيع دائرة المشاركة المجتمعية، وتجهيز الوحدة بالأثاث المكتبي.

وأعتبر زماعرة برنامج الإرشاد المهني "خطوة إلى الأمام" برنامجا وطنيا، يهدف إلى تدريب الطلبة الخريجين على مجموعة من المهارات العملية والتطبيقية المتعلقة بتخصصاتهم الأكاديمية، من خلال إشراك اكبر عدد من المؤسسات والشركات الخاصة والعامة لعرض تجاربهم وخبراتهم العملية في سوق العمل الفلسطيني، وتحديد الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بقطاع الشباب، وذلك من خلال التنسيق لعقد سلسلة من الورش التدريبية التي تعكس واقع سوق العمل، بالإضافة لورش تتعلق بتطوير المهارات الشخصية لدى الشباب كمهارات إعداد السيرة الذاتية، والإستعدادية أثناء مقابلة العمل، وتنفيذ عدد من الجولات والزيارات الميدانية.