الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور - جماهير وقادة النقب في مسيرة من أجل الأقصى: "خط أحمر ونار حمراء"

نشر بتاريخ: 07/11/2014 ( آخر تحديث: 07/11/2014 الساعة: 21:54 )
رهط - معا - قال النائب طلب أبو عرار إن استمرار تدنيس الأقصى من قبل السلطات الإسرائيلية ومستوطنيه سيؤدي إلى استقالة جماعية للنواب العرب من الكنيست.

جاءت تصريحات أبو عرار خلال مسيرة من أجل الأقصى في مدينة رهط اليوم الجمعة أكدت على أن "الأقصى خط أحمر".

وقد شارك المئات من أهالي مدينة رهط في الفعاليات التي نظمتها اللجنة الشعبية في رهط، والتي تضم جميع الأطر السياسية والإسلامية والوطنية محليا. وخرجت مسيرات من جميع مساجد المدينة عقب صلاة الجمعة واتجهت إلى المتنزه البلدي، حيث أقيم مهرجان خطابي بحضور المئات من أهالي رهط وقيادات محلية.

وعرف المهرجان الخطابي الشيخ يوسف أبو مديغم الذي ألهب الجماهير وتحدث بعبارات واضحة وحقيقة عن مأساة الاقصى وما يحدث.
|302591|
القريناوي: الأقصى خط أحمر

وقال رئيس بلدية رهط، طلال القريناوي إنّ "الأقصى خط أحمر، والأقصى نار حمراء حتى للذي لا يصلي، فكلنا الأ". وقد حيا الجماهير الرهطاوية والنقباوية على الوقفة من أجل المسجد الأقصى.

وأوضح انه "في داخل إسرائيل 2 مليون مجنون من أجل الأقصى"، في رسالة للمؤسسة الاسرائيلية. وبعث برسالة باسم النقب والمسلمين: "ارفعوا ايديكم عن الأقصى، فالأقصى عقيدة ودين ويجب احترامه، ومن هذا المنطلق وقفنا اليوم وستكون وقفات آتية وأخرى وحاليا نعطي الفرصة للعقلاء ان يوقفوا ما يحدث من تدنيس للاقصى".
|302592|
الشيخ أبو دعابس: انتفاضة ثالثة

الشيخ حماد أبو دعابس، رئيس الحركة الاسلامية في الداخل، قال: "كرم وشرف من الله أننا حماة الأقصى. شرف من الله أن نكون حماة الأقصى ومن أهل أرض الرباط، ولذلك رسالتنا الأولى من هنا - وقفة رهط النقب الأبية - نحن للاقصى حماة ورواد وعشاق ونفديه بكل غال ورخيص ولن نتخلى عن الأقصى في يوم من الأيام. منذ زمن والأقصى تحت الاحتلال، وقد تصاعدت الوتيرة في الأيام الاخيرة من اعتداءات وإغلاق بواباته وتدنيس المتطرفين له ودخول المسجد القبلي لا يقابل بالهدوء والخنوع بل سيشعل المنطقة برمتها وكل العالم الاسلامي، واذا ما استمر ستكون انتفاضة ثالثة".

وفي رسالة لرئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، قال الشيخ أبو دعابس: "ماذا تستفيد من حماقات فيغلين وغليك اذا ما قامت ضدك ألوف مؤلفة؟ ماذا ينفعك في ان المعتدلين في العالم العربي والاسلامي باتوا يصرحون ضدك كالملك عبد الله الأردني وغيره... لتحذروا هذه النار لانها ستطالكم اذا ما استمررتم في سياستكم".

وفي نهاية خطابه أكد رئيس الجناح الجنوبي في الحركة الإسلامية، وابن مدينة رهط، على "ضرورة شد الرحال والمهمة الملقاة على اكتاف أهل الداخل الفلسطيني تجاه الأقصى من رباط". وأكد ان الفتوى اليهودية تمنعهم من الصعود للأقصى وان هذا ليس من دينهم بل هي مجرد استفزازات للمشاعر الاسلامية وكسب مكاسب سياسية، والتي حاليا تواجه بالعمليات الفردية التي انطلقت في القدس من عمليات الدهس والتظاهر.
|302593|
أبو جامع: جمرة حمراء

الشيخ يوسف أبو جامع، مسؤول رهط في الحركة الإسلامية الشمالية، بعث ألف تحية لشباب القدس والأقصى وحيا الحضور ثم حيا "شيخ الاقصى" الشيخ رائد صلاح الذي صرخ منذ 20 عاما للامة أن الأقصى في خطر. وتوجه إلى نتنياهو قائلا إنه "غبي وان ظن ان العنف سيلاقي بالصمت فهو مخطئ، فالعنف يقابله عنف والأقصى لكل مسلم ليس فقط للاخوان المسلمين أو الحركات الإسلامية"، لافتا إلى أنّ "الأقصى خط احمر، الأقصى جمرة حمراء تشتعل في قلب كل مسلم". وأكد في رسالته إلى كل المشايخ والشباب والائمة، الذين عاهدوا في وقت سابق الله بالدفاع عن الأقصى "أننا سنسأل يوم القيامة، والأقصى ينادي اليوم للرباط والدفاع ويجب أن نلبي".
|302594|
أبو صهيبان: الأقصى يوحدنا

من جانبه قال الشيخ فايز أبو صهيبان، رئيس بلدية رهط السابق، إنّ "الاقصى يوحدنا، فهو بوصلة موحدة لنا كلنا ويجب الدفاع عنه لأنه جزء من عقيدتنا وعلينا الدفاع عنه والوقوف ضد هذه التدنيسات". وأردف قائلا: "تخيلوا لو أن هذا الجمع في الاقصى، لذا علينا ان نهب للصلاة في الاقصى واعماره بالصلوات"، وناشد الجميع شد الرحال إلى الاقصى واصفا ان "سياسة المؤسسة الإسرائيلية هي افراغ الاقصى من مصليه".

أبو مديغم: لبيك يا أقصى

وقال عطا أبو مديغم، القائم بأعمال رئيس بلدية رهط: "لبيك لبيك لبيك يا أقصى"، مؤكدا في كلمته انه تم تشكيل لجنة شعبية محلية من كافة الاطر السياسية والوطنية والاسلامية والتي بدورها دعت لهذه الفعالية والوقفة. وثمن جهد العاملين على تسيير الحافلات للاقصى من شتى المؤسسات قائلا "إن رهط التي نفتخر بها سباقة ومن الرائدين في عدد المرابطين وتشهد على ذلك أسوار الاقصى". كما وأكد أن "من يقترب إلى الأقصى تلسعه النار، وعلى رئيس الوزراء بيبي نتنياهو أن يتذكر من سبقوه كأمثال شارون حينما دنس الأقصى فهبت انتفاضة ثانية شارك عرب الداخل فيها وسقط منهم 12 شهيدا، ومات شارون وبقي الأقصى صامدا". وأكد انه "إذا ما استمر الوضع فانتفاضة ثالثة على الأبواب".

ودعا أبو مديغم الى شد الرحال والرحلات المدرسية الى الاقصى بدل الاماكن الأخرى "لنخرج جيلا واعيا مناضلا".
|302595|
أبو عرار: سنشتعل نارا

أما عضو البرلمان الشيخ طلب أبو عرار فقال: "الاقصى عقيدة ودين قبل أن يكون قومية ووطن"، محذرا من أنه فيما إذا استمر الوضع الراهن من الهجمة على مسجدنا فالاستقالة الجماعية مطروحة على الطاولة. وأوضح أنّ "التصعيد الخطير في الاقصى من قبل جماعات يهودية متطرفة بدأ بأخذ الدعم من قبل الحكومة والشرطة وبدأوا يدخلون ويجولون ويدنسون الاقصى بحماية القانون، وكل هذا اما أمام صمت عربي إسلامي فاضح يعطي هذه الشرذمة القذرة أن تمارس تدنيس الأقصى كل يوم من جماعات "أمناء الهيكل" والذين ينوون هدم قبة الصخرة لبناء هيكلهم المزعوم، لكن المرابطين في الاقصى لها".

وقال ان "كل شيء يهون من نساء وبيت وأولاد ومال، أما الاقصى فلأجله سنشتعل نارا - مليار ونصف المليار سينتفضون ضدكم اذا ما استمررتم بتدنيسكم وانتفاضة ثالثة ستبدأ، والتي فعلا بدأت في القدس، حيث نلاحظ تراجعكم أمامها مثل ليبرمان الذي دعا إلى عدم دخول الأقصى، كما وطلب نفس الامر حاخامات اخرين وكل الممارسات هي فقط سياسية".
|302596|
وتوجه للمؤسسة الإسرائيلية قائلا إن "هناك قيادات للوسط العربي ممكن أن تتواصلوا معهم والتفاهم لكبح الجماهير لكن في ظل تزايد التصعيد ستموت تلك القيادات وستنضم للجماهير ضد ممارساتكم وانتم تتحملون كل النتائج".

وختم النائب أبو عرار برسالة إلى حكام العرب، وشكر باسم فلسطين وشعبها كل من وقف مع الأقصى وخص بالذكر الأردن التي سحبت سفيرها، وقدم الملك عبد الله شكوى في مجلس الأمن ضد إسرائيل، لافتا إلى أنباء تفيد بقدوم 12 عضو برلمان أردني للرباط في الأقصى.