الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبات الرابطة الإسلامية تختتم دورة في الإسعافات الأولية في غزة

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 12:47 )
غزة- معا- اختتمت طالبات الربطة الإسلامية الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي دورة في الإسعافات الأولية بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، وذلك في مدينة غزة.

واستمرت الدورة لثلاثة أسابيع علي مدار ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد وأعطى دورة الإسعافات الأولية علاء السوسي.

وأكدت غادة الشيخ ممثلة الرابطة الإسلامية في مكتب غزة ان الهدف من الدورة هو الاحتياجات اليومية في أمور حياتنا ضرورة التعلم وخاصة لبعض الأمور الطبية اللازمة والضرورية حتى نحافظ علي حياة الإنسان ولحمايته من الحوادث ومنع حدوث مضاعفات ناتجة عن الحوادث لذلك كانت دورة الإسعافات الأولية, مؤكدة ان هذه دورة تثقفيه تفيد المجتمع وإفراده.

أما بالنسبة لأهم المواضيع التي تناولتها الدورة خلال دورة التدريب ففي الأسبوع الأول تم التعرف علي ما هو الإسعاف الأولي وبعض الأمثلة التي تستدعي طلب الإسعاف الوالي مثل حوادث السير والنوبة القلبية وتم تعريف الضغط وعل التنفس عند الصغار والكبار.

وأيضا تم التعرف في الدورة على أهداف الإسعاف الأولي وكيفية التعامل مع الشخص المصاب أثناء مكان الحدث والية فحص الطريقة السليمة .

وفي نفس السياق تم التعرف في الأسبوع الثاني علي النزيف وأنواعه وكيفية إسعاف المصاب بالنزيف وتم التفريق بين أنواع النزيف، وأيضا تم التطرق في الدورة إلي الجروح وأنواعها وكيفية المعالجة.

كما تم التعرف علي الكسور وأنواعها المختلفة وإشكال الكسور وما هي العلامات التي تشير إلي الكسور ومعرفة المواد المستخدمة في إسعاف الكسور وطرق عملية الإسعاف وتم التطرق إلي تعريف الإخلاء والهدف منه وعرفة العوامل التي تساعد في عملية النقل ومعرفة طرق الإخلاء.

أما في الأسبوع الثالث للدورة التي إقامتها طالبات الرابطة الإسلامية بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني تم التعرف على الحروق وأنواعها ودرجات الحروق المختلفة وطرق إسعافها، كما تم التطرق إلي تعريف الإغماء والعلامات التي تشير إلى ان المصاب وكيفية إسعافه، والتعرف على التنفس الاصطناعي وخطوات التنفس الاصطناعي سواء مع كبار السن أو الأطفال.

في نهاية الدورة تم تقيم الطالبات من خلال امتحان تقيمي من قبل المحاضر علاء السوسي.