الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض مسرحية "بوسمان ولينا" في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 08/11/2014 ( آخر تحديث: 08/11/2014 الساعة: 20:16 )
رام الله - معا- نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، اليوم السبت، عرضاً لمسرحية "بوسمان ولينا"، لآثول فورجرد، وهي مسرحية تتناول الظلم والإضطهاد الذي تعرض له أصحاب البشرة الداكنة في زمن الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

وحضر عرض المسرحية القنصل العام لجنوب افريقيا لدى دولة فلسطين سولي تشرهولا، والذي التقى نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. هنري جقمان، وأثنى خلال اللقاء على اهتمام جامعة بيرزيت بالثقافة والفن، واهتمامها بمواضيع ذات علاقة بالكرامة الإنسانية.

وتدور أحداث المسرحية في ليلة واحدة من حياة زوجين مشردين "بوسمان ولينا"، وهما من أصحاب البشرة الداكنة في جنوب إفريقيا، هدمت جرافات الحكومة حيًهم الفقير، وانتقل سكانه إلى المسطحات الطينية في ظروف حياة سيئة.

و المسرحية الممتلئة بالغضب والفكاهة والاضطهاد والسعي من أجل الحرية وحياة ذات معنى، تطرح تساؤلات حول الظلم ومفهومي الكرامة والعدالة، وتعرض أشكالاً مختلفة من الإضطهاد التي يتعرض لها المواطنين، لأسباب مختلفة كالعرق والدين والجنس.

ورأى عميد شؤون الطلبة محمد الأحمد أن جامعة بيرزيت تحرص من خلال تنظيم هذه النشاطات للطلبة لإثراء المعرفة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية،حيث يساعد عرض هذه المسرحية يساعد في تقديم تجربة الفصل العنصري والاضطهاد الذي مرت بها دولة جنوب افريقي للطلبةا.

يذكر أن المسرحية من إنتاج مسرح ديار الراقص، وهي من إخراج جو مارتن، ويمثل بها كل من: أسامة الجابري حنين طريبه، أميل متري.