الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية العربية لمرافق المياه تعقد دورة تدريبية في فلسطين

نشر بتاريخ: 10/11/2014 ( آخر تحديث: 10/11/2014 الساعة: 12:44 )
الخليل – معا - شارك 23 شخصا من العاملين في مرافق المياه والصرف الصحي الفلسطينية في البرنامج التدريبي لإجازة المزاولة "مشغل أول محطات معالجة الصرف الصحي, "الذي قامت بتنفيذه الجمعية العربية لمرافق المياه )أكوا ( بالتعاون مع برنامج تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المنطقة العربية (IWSMR) والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، في فندق الياسمين.

وأفاد المهندس خلدون الخشمان أمين عام الجمعية العربية لمرافق المياه، أن المشاركين تم اختيارهم من عدة مرافق فلسطينية للتأكيد على ضرورة توسيع نطاق تغطية خدمات الجمعية في فلسطين.

وأشار المهندس خشمان الى أن البرنامج يتكون من :مشغل محطات معالجة الصرف الصحي في أربعة مستويات، وقد اجتاز كافة المتدربين المستوى الأول بنجاح وأشرف على البرنامج التدريبي ومدته عشرة أيام فريق مكون من أحمد العزام كمنسق من الجمعية العربية لمرافق المياه ومراقبين من مركز الاعتماد وضبط الجودة الأردني للإشراف على امتحان إجازة المزاولة الذي عقد في اليوم الأخير من الدورة التدريبية بالإضافة لممثل عن برنامج تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المنطقة العربية، واكد الخشمان،ً أن برامج إجازة المزاولة يهدف إلى تحسين الأداء في إدارة وتشغيل محطات وشبكات المياه والصرف الصحي من خلال تلبية برامج التدريب لمتطلبات العمل.

من جانبه أوضح المهندس عماد الزير، رئيس الجمعية العربية لمرافق المياه، أن هذا البرنامج يهدف إلى زيادة مستوى المعرفة لدى مشغلي محطات معالجة مياه الصرف الصحي في المواضيع المختلفة مثل :مراقبة مصادر مياه الصرف الصحي، نوعية المعالجة، تصنيف عملية المعالجة ومراحلها ومراقبة تدفق الصرف الصحي،مع التركيز على مواضيع السلامة العامة وتقليل معدلات الحوادث... وغيرها.

وقال المهندس الزير:" أن الجمعية العربية لمرافق المياه ومركز الاعتماد وضبط الجودة الأردني حاصلين على العضوية الكاملة )التنظيمية ( لدى الجمعية الأمريكية لمجالس إصدار إجازة المزاولة (ABC) .، وتم تطوير وإعداد المادة التدريبية من قبل متخصصين في مجال المياه والصرف الصحي بالاستناد إلى المراجع العلمية من مكتب برنامج المياه التابع لجامعة ولاية كاليفورنيا / ساكرامنتو.