الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يستقبل وزير الثقافة خلال زيارة له في المحافظة ويزور الجامعه العربية الامريكية

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 17:36 )
جنين - معا - إستقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مكتبه وزير الثقافة والفنون إبراهيم أبراش ومدير عام الوزارة وليد عبد السلام ومدير شرطة المحافظة ومدير مكتب الثقافة في جنين وطاقم الوزارة وعدد من مساعدي المحافظ .

وإستعرض المحافظ صورة الوضع العام في محافظة جنين على جميع الأصعدة خاصة التي تتعلق بانتهاكات الجيش الإسرائيلي والتي تجسدت مؤخرا في إتباع سياسة التطهير العرقي في منطقة الأغوار حيث تم تهجير سكان منطقة الحديدية وترحيلهم عن أرضهم ، علما أن الأغوار تعد من اخصب الأراضي في فلسطين وتضم مراعي طبيعية للثروة الحيوانية .

ومن جهة أخرى تطرق المحافظ إلى الجانب الثقافي في محافظة جنين وحاجة المدينة إلى إقامة مجمع ثقافي لإظهار اللمسات والنشاطات الثقافية وإنعاش المحافظة ثقافيا وفنيا ، مضيفا ان المحافظة تزخر بمعالم أثرية ذات قيمة فنية رائعة تجعلها معلما وصرحا ثقافيا .

ومن جهته اعرب الوزير أبراش عن فخره وإعتزازه بوجوده بين أبناء محافظة جنين هذه المحافظة التي قدمت أنبل صور الكفاح والتضحية عبر التاريخ ومازالت على يومنا هذا تقاوم وجود الإحتلال الإسرائيلي .

واشار الى أن السلطة الوطنية تمر بظروف عامة صعبة نتيجة المتغيرات الحاصلة على الساحة الدولية والمحلية هذا الوضع يتطلب منا كأبناء شعب واحد ان نتكاتف للخروج من أزمتنا الراهنة والوصول بشعبنا إلى بر الأمان .

كما تطرق الوزير إلى القضايا الثقافية التي من شأنها إعادة البريق الثقافي للمحافظة لتكون حاصنة الإبداع الثقافي عبر إنجاز عدد من المشاريع الثقافية ، داعيا إلى تكريس التواصل بين المحافظة والوزارة .

وفي ذات السياق قام الوزير والوفد المرافق بزيارة تفقدية الى مبنى جمعية التكافل والتضامن الاجتماعي في مدينة جنين والتقى كلا من طارق الشيخ ومنصور السعدي أعضاء الهيئة الإدارية للاطلاع على أقسام المبنى وخاصة المسرح الرئيسي والقاعة الحرة باسم الشهيدة رهام أبو الورد .

وثمن الوزير أبراش ومدير الثقافة في جنين عزت ابو الرب جهود الجمعية واهتمامها في الثقافة ونشر الوعي بين أبناء الشعب الفلسطيني ووعدوا الجمعية بتقديم الدعم في ذات الاختصاص والمتابعة واستلم الوزير ملف الجمعية .


وفي نفس السياق قام وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ابراهيم ابراش بزيارة للجامعة العربية الأمريكية يرافقه مدير ادارة المسرح والسينما في الوزراة ومدير مكتب الوزارة في جنين عزت ابو الرب، وكان في استقبالهم الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة، والمهندس عبد الباري مسلم مساعد الرئيس للشؤون الادارية والمالية، وجمال حنايشة مدير العلاقات الدولية والعامة، وعدد من عمداء الكليات ومدراء الدوائر في الجامعة.

وعقد الطرفان اجتماعاً استعرضوا خلاله أوضاع التعليم العالي والجامعات الفلسطينية، اضافة الى بحث سبل التعاون بين الجامعة والوزارة في مجال تنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية المتعلقة بالتراث الفلسطيني والابداعات الأدبية والفنية، والندوات الثقافية المتخصصة، كما قدم الدكتور صالح موجزاً عن الجامعة وكلياتها وعدد من خططها التطويرية المستقبلية.

وعبر الدكتور ابراش عن سعادته بدفء الاستقبال الذي لاقاه في الجامعة التي يرتبط معها شخصياً بعلاقة وثيقة، متمنياً أن تكون هذه الزيارة بداية لبرنامج زيارات للجامعات الفلسطينية من اجل تفعيل دورها في المسيرة الثقافية الفلسطينية وفي محاولة وضع استراتيجية ثقافية فلسطينية بالاعتماد على دور الأكاديميين وانتاجهم الثقافي لموضوعيتهم وابتعادهم عن الحسابات الحزبية الضيقة، وما سينتج عن ذلك من استنهاض للهوية الفلسطينية.

من جانبه أشار الدكتور عدلي لسعادة أسرة الجامعة وسعادته شخصياً بهذه الزيارة التي تزيد من همة الجامعة للاستمرار بدورها في عملية التنمية الفلسطينية الشاملة وبناء دولة المؤسسات، اضافة الى أهميتها في تعزيز وتطوير التعاون بين الجامعة والوزارة.