الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي: قريبا تتضح وجهة سوريا الحقيقية من الحرب

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 18:49 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية تعتقد بان الفترة القريبة ستكشف وجهة سوريا الحقيقية وفيما اذا كانت تتجه نحو الحرب مع اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان المحافل الاستخبارية الاسرائيلية تجد صعوبة في تقدير نوايا الرئيس السوري بشار الاسد, ورغم التقدير المبدئي بان هجوما على اسرائيل لن يخدم المصلحة السورية, فان الاجهزة الاستخبارية لا تستبعد ان يؤدي استمرار التوتر بين البلدين الى الحرب مشيرة الى الاجتماع الذي عقدته خلال الايام الماضية اللجنة الوزارية الخاصة بالجبهة الشمالية بمشاركة وزير الجيش ورئيس الاركان لبحث الاستعدادات الاسرائيلية لمثل هذا الاحتمال.

وقالت الصحيفة ان المداولات التي عقدت خلال الاسابيع الماضية تحت ستار كثيف من التعتيم الاعلامي بحثت التقديرات الاستخبارية وسلسلة من المسائل الحساسة المتعلقة باستعداد الجبهة الداخلية, بما في ذلك توزيع الكمامات على السكان ومعالجة المواد الخطرة في ميناء حيفا, وفي النهاية تقرر عدم اتخاذ خطوات استثنائية في هذه المرحلة.

واطلق وزير الجيش ايهود باراك ورئيس الاركان غابي اشكنازي خلال احاديث مغلقة تقديرات مختلفة ومتباينة تتعلق بمدى احتمالية اندلاع حرب مع سوريا خلال الفترة القريبة القادمة, ما اظهر صعوبة بلورة الرجلين لموقف موحد ومتماسك حول الموضوع.

ورغم ان الاجواء في المنطقة تثير قلق الرجلين الا انهما يحاولان خلال احاديثهم العلنية بث رسائل التهدئة, وتحاول اسرائيل بث جميع رسائل التهدئة السورية لاقناع الاخيرة بانها غير معنية بمهاجمتها وفي محاولة منها لتخفيف حدة التوتر.